icon
التغطية الحية

رغم الغلاء.. "الناعم" يحافظ على شعبيته الرمضانية في دمشق

2021.04.30 | 14:45 دمشق

رغم الغلاء.. "الناعم" يحافظ على شعبيته الرمضانية في دمشق
"الناعم" يحافظ على شعبيته الرمضانية في دمشق (AFP)
ترجمة وتحرير موقع تلفزيون سوريا
+A
حجم الخط
-A

عاماً بعد عام، تتناقص مكوّنات المائدة الرمضانية لعائلة "عبد الله الحلو"، تبعاً لمضاعفات الأزمة الاقتصادية في سوريا وغلاء المعيشة.. وحدها حلوى "الناعم" الشعبية من الأطباق "الصامدة" جراء ثمنها المنخفض نسبياً مقارنة مع باقي الحلويات.

والناعم أو "خبز رمضان"، كما يطُلق عليه أيضاً، مزيج من الطحين والماء والزيت بشكل أساسي، يوضع في الزيت المغلي على شكل أرغفة، وما أن تصبح مقرمشة، يتم وضعها جانباً وتزين بدبس العنب أو التمر، الذي يُعطي للطبق نكهته.

"لا يمكن التخلّي عنه"

وخلال شهر رمضان، يقبل الدمشقيون خصوصاً على شراء الناعم من باعة متجولين يفترشون الأرصفة مع أوانٍ نحاسية كبيرة مليئة بالزيت ويحضّرون هذه الحلويات مباشرة أمامهم.

ما إن ينهي عبد الله (51 عاماً) وعائلته تناول الإفطار في منزلهم في دمشق القديمة، حتى يُسارع لإحضار رغيف الناعم المقرمش، ويتقاسمه مع زوجته وابنتيه. ويقول لوكالة فرانس برس "مهما كانت الظروف صعبة، يبقى الناعم تقليداً لا يُمكن التخلي عنه في شهر رمضان".

ويبلغ ثمن رغيف الناعم في أسواق العاصمة حالياً نحو 2500 ليرة سورية (أقل من دولار)، وهو مبلغ يستطيع عبد الله تحمله، مقارنة مع أسعار معظم الحلويات الأخرى، التي يتدرّج فيها سعر الكيلو الواحد من عشرة آلاف ليرة سورية وصولاً إلى خمسين ألفاً (17 دولاراً تقريباً).

وكحال عبد الله، اضطرّت عوائل عدة للاستغناء أو تقليل  كثير من أصناف المائدة الرمضانية الأساسية، كاللحوم الحمراء وأطباق الحساء مع الدجاج والحلويات المحشوة بالفستق الحلبي. واستبدلتها بمكوّنات أو أصناف أرخص ثمناً.

ويقول عبد الله وهو موظف حكومي "يحبّ الأطفال هذه الحلوى كثيراً، وهذا الأهم".

عادة سنوية 

في سوق الجزماتية في حي الميدان في دمشق، يعرض أبو طارق (49 عاماً) أكثر من عشرين رغيفاً، ويوضح أن الكمية التي يعدّها يومياً تنفد قبل حلول موعد الإفطار، فالحلويات "أمر أساسي على المائدة الرمضانية والناعم أرخصها وأطيبها".

لكنه يشير في الوقت ذاته إلى أن زبائنه هم من الفقراء والأغنياء، فتناول الناعم "عادة في رمضان".

على بعد أمتار من بسطته، تعرض محال أخرى بضاعتها من الحلويات العربية التقليدية، المحشوة بالمكسرات والمطهوة بالسمن العربي، والتي تعد فخر الصناعة السورية وتثير شهية كل من يقصد دمشق. إلا أن عدد روادها يتناقص سنوياً بسبب ارتفاع ثمنها.

ويبلغ سعر كيلو البقلاوة المحشوة بالفستق الحلبي نحو 40 ألف ليرة، والبرازق الشامية نحو 20 ألف ليرة. أما المعمول فيتراوح ثمن الكيلو بين 30- 50 ألف ليرة، أي أكثر بـ 15 ضعفاً من سعر الناعم.

وتشهد سوريا أزمة اقتصادية خانقة، أفرزتها عشر سنوات من حرب مدمّرة، وفاقمتها العقوبات الغربية، فضلاً عن الانهيار الاقتصادي المتسارع في لبنان المجاور حيث يودع سوريون كثر، بينهم رجال أعمال، أموالهم.

ويعيش غالبية السوريين اليوم تحت خط الفقر، وفق الأمم المتحدة. ويعاني 12,4 مليون شخص من انعدام الأمن الغذائي، وفق برنامج الأغذية العالمي.

يُنادي أبو طارق بصوت جهوري على منتجاته. ويُعاونه يافعان في عملية التحضير والتزيين. ويقول "الناعم أكلة في متناول يد الجميع، لا نكهة لشهر رمضان من دون تذوّقها".