icon
التغطية الحية

رشا شربتجي تخرج عن صمتها وترد على فؤاد حميرة

2022.04.21 | 10:52 دمشق

rshaa.jpg
رشا شربتجي (فيس بوك)
إسطنبول - متابعات
+A
حجم الخط
-A

دعت المخرجة السورية رشا شربتجي الكاتب فؤاد حميرة إلى تقديم تفاصيل ودلائل تثبت اتهامه الذي أثار الجدل حول سرقة محتوى مسلسل "كسر عضم" من مسلسله "حياة مالحة".

وفي أول ردّ لها على ما أثير حول حادثة السرقة، اعتبرت مخرجة مسلسل كسر عضم رشا شربتجي، أنه بعد النجاح الذي حققه مسلسلها "من الطبيعي أن يظهر من يحاول الصيد بالماء العكر".

وأضافت عبر منشور على فيس بوك أن فريقها منشغل الآن في إنهاء عمليات التصوير "وضياع الوقت في مثل هذه الترهات المقصودة سوف يؤخرنا عن إنجاز العمل بالشكل الذي يحترم الجمهور الذي أثنى عليه" وفق تعبيرها.

وقالت شربتجي في منشور لاحق: "أعتقد أنه جاء دوري كمخرجة لأوضح كافة التفاصيل خصوصاً أني مخرجة (كسر عضم) وكنت على وشك تنفيذ مسلسل (حياة مالحة) في يوم من الأيام ولديّ اطلاع كامل على النصين".

وأوضحت أنها تسلّمت من فؤاد حميرة 200 صفحة فقط (قرابة 6- 7 حلقات) من مشاهد مسلسله "حياة مالحة"، وذلك في عام 2010 الذي بدأت منه القصة، بحسب شربتجي. وتابعت: "بدأنا التصوير في دمشق رغم أن الصفحات لا تكفي لإنجاز مسلسل بثلاثين حلقة، لكن كنا على أمل أن نلحق بموسم رمضان وأن يكمل الكاتب حميرة باقي العمل، إلا أن حميرة لم يكمل كتابة النص ما أدى إلى توقف المشروع".

وأشارت المخرجة إلى أن حميرة "صرح بأنه نال مستحقاته كاملة من شركة كلاكيت، أي أن الحقوق الكاملة للنص باتت لها"، متسائلة: "ما الذي ستخسره الشركة لو وضعت اسم فؤاد حميرة كصاحب فكرة العمل؟ على العكس هذا سيفيدها أكثر من ناحية التسويق للمحطات لأن اسم الأستاذ فؤاد معروف والجمهور متعطش لمشاهدة عمل جديد له" وفق قولها.

وأشارت إلى أن التشابه في المشاهد التي تتناول "مرض الإيدز" في كلا العملين "موجود في 24 مشهداً من أصل 1200 مشهد وهي مختلفة بشكل كلي عما ورد في حياة مالحة".

ودعت الكاتب حميرة إلى إخبارها ماذا سيحصل في الحلقات المقبلة مع الشخصيات المصابة بالمرض، إن كان العمل مسروقاً بالفعل، وفق ادعائه.

وتناولت شربتجي تفاصيل أخرى من مسلسلها تتشابه مع الخطوط التي أوردها حميرة في مسلسله "حياة مالحة" قائلة إنه "من المعروف أن الأفكار تتشابه أحياناً وهذا وارد لكن طريقة الطرح والمعالجة تختلف من عمل إلى آخر" على حد وصفها.

وختمت بالقول إنه لا توجد مشكلة بالتعاون مع "كاتب مهم" مثل حميرة، لكن لديها ما وصفته بـ "عتب كبير عليه، بتوجيه أصابع الاتهام لي وكأنني فعلاً سارقة وهو ما لم أفعله طيلة مشواري المهني المتواضع وإن أصرّ الكاتب حميرة على موقفه فليس لدينا حلول سوى نشر النصين كاملين وعندها على الجمهور أن يحكم وليس نحن".

"اتهامات بسرقة النص"

يذكر أن الكاتب السوري فؤاد حميرة اتهم صناع مسلسل "كسر عضم" (للكاتب علي معين صالح والمخرجة رشا شربتجي) بسرقة نص سبق أن قدمه للشركة المنتجة "كلاكيت ميديا" لمالكها إياد نجار بعنوان "حياة مالحة"، مثيراً الجدل على وسائل التواصل الاجتماعي، مؤكداً التشابه الكبير بين الشخصيات التي قدّمها في نصه والشخصيات التي ظهرت في مسلسل كسر عضم.

وكان حميرة قد قال في بث مباشر على فيس بوك إن التصوير لنصّ عمله توقف عام 2011 مع بداية الثورة السورية، وكان من المفترض أن يلعب الفنانان السوريان جمال سليمان وتيم حسن دور البطولة.