رسمياً.. واشنطن توافق على إمداد لبنان بالغاز المصري عبر سوريا

تاريخ النشر: 15.01.2022 | 08:36 دمشق

إسطنبول - متابعات

أعلنت الولايات المتحدة الأميركية، بشكل رسمي، موافقتها على إمداد لبنان بالطاقة عبر سوريا، مؤكدة على أنه "لن يكون هناك أي مخاوف من قانون عقوبات قيصر الأميركي".

وقالت سفيرة واشنطن في بيروت، دورثي شيا، إنها سلّمت رئيس الوزراء اللبناني، نجيب ميقاتي، كتاباً خطياً من وزارة الخزانة الأميركية يتعلق باتفاقيات الطاقة الإقليمية بين لبنان والأردن ومصر، وفق موقع السفارة الأميركية في لبنان.

وفي مؤتمر صحفي في بيروت أمس الجمعة، ذكرت شيا أنها نقلت إلى ميقاتي كتاباً رسمياً خطياً من وزارة الخزانة الأميركية، "أجابت فيه عن بعض الهواجس التي كانت لدى السلطات اللبنانية في ما يتعلق باتفاقيات الطاقة الإقليمية، التي ساعدت الولايات المتحدة الأميركية في تسهيلها وتشجيعها بين لبنان والأردن ومصر".

وأضافت أن "الرسالة التي تم تسليمها تمثّل زخماً إلى الأمام وحدثاً رئيسياً، في الوقت الذي نواصل فيه إحراز تقدم لتحقيق طاقة أكثر استدامة ونظافة، للمساعدة في معالجة أزمة الطاقة التي يعاني منها الشعب اللبناني".

من جانبه، أكد مكتب رئيس الوزراء اللبناني، عبر تغريدة في "تويتر"، تصريحات السفيرة الأميركية وتسلم كتاب وزارة الخزانة الأميركي الخطي.

ومطلع أيلول الماضي، اتفق وزراء الطاقة والنفط في لبنان والأردن ومصر والنظام السوري، على إمداد لبنان بالكهرباء والغاز الطبيعي عبر سوريا، لحل أزمة حادة في موارد الطاقة، تصاعدت في الأشهر الأخيرة إثر الانهيار المالي في لبنان.

وفي تشرين الأول الماضي، توصل لبنان والأردن ونظام الأسد، إلى الصيغة النهائية لعقد تزويد لبنان بالكهرباء الأردنية عبر الأراضي السورية، من خلال إعادة إحياء خط الغاز العربي لنقل الغاز والكهرباء المتوقف منذ العام 2012، وأعلن وزراء الطاقة بالدول الثلاث جاهزية الشبكة الأردنية لنقل الكهرباء إلى لبنان.

يشار إلى أن "قانون قيصر لحماية المدنيين في سوريا" الذي أقرته الولايات المتحدة في العام 2020، يفرض عقوبات على نظام الأسد وأية دول أو أطراف تتعاون معه في غالبية القطاعات، ومن أبرزها الطاقة.