icon
التغطية الحية

رسمياً.. مارك زوكربيرغ يغير اسم شركة فيس بوك إلى "ميتا"

2021.10.28 | 23:02 دمشق

meta.10.jpg
مارك زوكربيرغ يعلن عن الاسم الجديد لشركته
إسطنبول - وكالات/ متابعات
+A
حجم الخط
-A

أعلنت شركة فيس بوك عملاق مواقع التواصل الاجتماعي في العالم، الخميس، تغيير اسمها إلى "ميتا" (Meta)، مع احتفاظ أسماء التطبيقات التابعة للشركة بأسمائها القديمة.

واختارت الشركة الأميركية الاسم الجديد ليتماشى مع سياستها الرامية إلى إنشاء عالم افتراضي متكامل قائم على التقنية ثلاثية الأبعاد يعرف باسم Metaverse (ميتافيرس).

وكشفت الشركة الشهيرة عن اسمها الجديد في رسالة مصورة لمديرها التنفيذي مارك زوكربيرغ، بثت على مواقع التواصل الاجتماعي.

وتجمع كلمة (ميتافيرس) بين كلمتي "ميتا" و"يونيفرس" بالإنجليزية، أي "الكون الفوقي" وتشكل نوعًا من البديل الرقمي للعالم المادي يمكن الوصول إليه عبر الإنترنت.

ومن المفترض أن تتيح تقنية "ميتافيرس" زيادة التفاعلات البشرية عبر الإنترنت من خلال تحريرها من القيود المادية بفضل تقنيتي الواقع الافتراضي والواقع المعزز.

10 آلاف موظف في فيس بوك يعملون على أفكار ميتافيرس

وظّفت شركة فيس بوك أكثر من 10 آلاف موظف لتصميم أجهزة للمستهلكين مثل نظارات الواقع المعزز، والتي يعتقد زوكربيرج أنها ستكون في نهاية المطاف موجودة في كل مكان مثل الهواتف الذكية. ويقول زوكربيرج لموقع "The Verge" إن "الشركة، بهذا التغيير، ستنتقل من مجرد موقع تواصل اجتماعي إلى شركة ميتافيرس".

ويأتي الاسم الجديد بعد فضيحة طالت الشركة مطلع تشرين الأول الجاري بعدما كشفت فرانسيس هوغن، المسؤولة السابقة في فريق النزاهة المدنية بالموقع عن ارتكاب فيس بوك عددا من المخالفات بينها تأجيج العنف العرقي في إثيوبيا وميانمار، وأشارت إلى صمت الموقع عن ممارسات ارتكبها مشاهير وشخصيات عامة بموجب ما أطلقت عليه "القائمة البيضاء".

تاريخ الميتافيرس

صيغ المصطلح في رواية الخيال العلمي "Snow Crash" لكاتبها ستيفنسون عام 1992، حيث يتفاعل البشر كـ "أفاتار" مع بعضهم البعض ومع برمجيات، في فضاء افتراضي ثلاثي الأبعاد مشابه للعالم الحقيقي، واستخدم ستيفنسون هذا المصطلح لوصف خليفة للإنترنت يعتمد على الواقع الافتراضي.