رسمياً.. انتهاء المهام القتالية لقوات "التحالف الدولي" في العراق

تاريخ النشر: 09.12.2021 | 13:24 دمشق

آخر تحديث: 09.12.2021 | 13:33 دمشق

إسطنبول - وكالات

أعلنت الحكومة العراقية رسمياً، اليوم الخميس، انتهاء المهام القتالية لقوات "التحالف الدولي" ضد تنظيم "الدولة"، بقيادة الولايات المتحدة.

وقال مستشار الأمن القومي العراقي قاسم الأعرجي، في تغريدة: "اليوم أنهينا جولة الحوار الأخيرة مع التحالف الدولي والتي بدأناها في العام الماضي، لنعلن رسمياً انتهاء المهام القتالية لقوات التحالف وانسحابها من العراق".

وأضاف أن "العلاقة مع التحالف الدولي ستستمر في مجال التدريب والاستشارة والتمكين".

وفي 26 من تموز الماضي، اتفقت بغداد وواشنطن على انسحاب جميع القوات الأميركية المقاتلة من العراق بحلول نهاية العام الجاري 2021.

وقادت واشنطن، منذ عام 2014، تحالفاً دولياً ضد "التنظيم" في العراق وسوريا، تولى مهمة تقديم الدعم اللوجستي والاستخباري والجوي للقوات العراقية في عملياتها العسكرية.

وفي 5 من كانون الثاني 2020، تبنى البرلمان العراقي قراراً يلزم الحكومة بالعمل على إنهاء وجود القوات الأجنبية، وذلك بعد يومين من مقتل كلٍ من قائد "فيلق القدس" الإيراني قاسم سليماني، ونائب رئيس هيئة "الحشد الشعبي" العراقية أبي مهدي المهندس، في غارة جوية أميركية ببغداد.

وأعلنت بغداد، أواخر 2017، الانتصار على "التنظيم" باستعادة الأراضي التي كان يسيطر عليها، وتبلغ نحو ثلث مساحة العراق، لكن الأخير ما يزال يحتفظ بخلايا نائمة في مناطق متفرقة من البلاد ويشن هجمات بين الحين والآخر.

انضم إلى قائمتنا البريدية ليصلك أحدث المقالات والأخبار
"الوطني الكردي": المشروع التركي لإعادة اللاجئين يتعارض مع القرار الأممي 2254
أردوغان يرفض انضمام السويد وفنلندا لحلف شمال الأطلسي
تحذيرات من صيف أكثر حرارة وجفافاً في تركيا
مرسوم العفو.. النظام يفرج عن 476 شخصاً من أصل 132 ألف معتقل
اعتقالات تطول المنتظرين تحت "جسر الرئيس" بدمشق
كم بلغ عدد المعتقلين المفرج عنهم من سجن صيدنايا بمرسوم "العفو"؟