icon
التغطية الحية

رسالة من بايدن إلى الكونغرس حول سوريا.. ما مضمونها؟

2022.06.09 | 10:31 دمشق

000_324a6tl.jpg
الرئيس الأميركي جو بايدن في الكونغرس الأميركي - AFP
إسطنبول - متابعات
+A
حجم الخط
-A

أكد الرئيس الأميركي جو بايدن، أن القوات الأميركية لا تزال تتمركز في مواقع ذات أهمية استراتيجية في سوريا لإجراء عمليات عسكرية، بالشراكة مع قوات محلية، لـ"مواجهة التهديدات الإرهابية المستمرة".

جاء ذلك في رسالة بعثها بايدن، يوم أمس الأربعاء، إلى الكونغرس لإبقائه على علم بعمليات نشر القوات المسلحة الأميركية المجهزة للقتال.

وقالت الرسالة إن القوات المسلحة الأميركية تعمل مع شركاء محليين لتنفيذ عمليات ضد "تنظيم الدولة" (داعش) كجزء من استراتيجية شاملة لهزيمة التنظيم في العراق وسوريا.

وأضافت الرسالة أن القوات الأميركية تعمل على تنفيذ عمليات ضد "تنظيم القاعدة" في سوريا للحد من احتمالية ظهوره من جديد، وحماية الولايات المتحدة من التهديدات التي تتعرض لها.

أميركا مستعدة لنشر المزيد من القوات

وبحسب الرسالة، "لا تزال الولايات المتحدة الأميركية تحتفظ بوجود عسكريين في مواقع ذات أهمية استراتيجية في سوريا لإجراء العمليات العسكرية هناك، بالشراكة مع القوات البرية المحلية، لمواجهة التهديدات الإرهابية المستمرة المنبثقة من سوريا".

وأشارت الرسالة إلى أن العمليات الجارية التي نفذتها الولايات المتحدة بمساعدة العديد من الشركاء الدوليين، نجحت في إضعاف قدرات "تنظيم الدولة" بشكل خطير في سوريا والعراق.

ووفقاً للرسالة، فإن الولايات المتحدة ستوجه لاتخاذ تدابير إضافية إذا لزم الأمر لحماية مواطنيها ومصالحها رداً على أي تهديد إرهابي.

وأوضحت الرسالة أنه ليس من الممكن في الوقت الحالي معرفة النطاق أو المدة المحددة لنشر القوات المسلحة الأميركية التي ستكون ضرورية لمواجهة التهديدات الإرهابية للولايات المتحدة.

القواعد الأميركية في سوريا

وتمتلك أميركا قواعد عسكرية في محافظات الحسكة، والرقة ودير الزور، إضافة إلى قاعدة التنف في الجنوب السوري، حيث تقود عمليات التحالف الدولي في البلاد، وتقدم الدعم والمشورة لـ"قوات سوريا الديمقراطية" (قسد).

وخلال الأعوام الماضية تعرضت قاعدتا "حقل العمر" و"كونيكو" بريف دير الزور لعدة هجمات صاروخية اتهمت فيها قوات التحالف الدولي الميليشيات الإيرانية بالوقوف وراءها.