رد إسرائيلي سريع على إسقاط الطائرة والهدف مواقع إيرانية في سوريا

تاريخ النشر: 10.02.2018 | 12:02 دمشق

آخر تحديث: 23.02.2018 | 22:51 دمشق

دخل التنافس الإيراني الإسرائيلي على جنوب سوريا مرحلة جديدة بعد إعلان الجيش الإسرائيلي عن سقوط طائرة حربية له فوق فلسطين المحتلة، عقب تنفيذها هجوماً على قواعد إيرانية وسط سوريا.

وقال المتحدث باسم الجيش الإسرائيلي "أفيخاي أدرعي"إن مقاتلات سلاح الجو الإسرائيلي شنت غارات واسعة  ضد منظومة الدفاع الجوي التابعة لقوات النظام  بالإضافة لأهداف إيرانية في سوريا ردا على اسقاط مقاتلة أف 16 إسرائيلية فجر اليوم.

وأضاف "أردعي" أنه تم قصف ١٢ هدفًا من بينها ٣ بطاريات دفاع جوي و4 أهداف تابعة لإيران.

وأكد وكالة سانا التابعة للنظام الهجوم، ونقلت عن مصدر عسكري أن المقاتلات الإسرائيلية قصفت مناطق عسكرية في المنطقة الجنوبية وتصدت لها الدفعات الجوية.

وأفادت صفحات موالية للنظام من بينها صفحة "دمشق الآن" على فيسبوك أن الجيش الإسرائيلي استهدف 12 موقع عسكري للنظام.

 

إسقاط الطائرة الإسرائيلية

ويأتي الهجوم الإسرائيلي بعد ساعات من إسقاط طائرة حربية إسرائيلية كانت تقصف مواقع عسكرية إيرانية شرق حمص.

وقال مسؤولون إسرائيليون إن القصف جاء رداً على اختراق طائرة من دون طيار انطلقت من قواعد إيرانية في سوريا واخترقت المجال الجوي الإسرائيلي.

وقال المتحدث باسم الجيش الإسرائيلي "جوناثان كونريكوس" إن الطائرات "عادت كلها بسلام باستثناء واحدة تحطمت في إسرائيل".

وقال المتحدث باسم الجيش الإسرائيلي "أفيخاي أدرعي" في تغريدة على موقع تويتر "لقد رصدنا إطلاق طائرة دون طيار إيرانية من مطار تيفور في منطقة تدمر في سوريا باتجاه إسرائيل.  تم رصد الطائرة من قبل أنظمة الدفاع الجوي وتم اسقاطها من قبل مروحية أباتشي. الطائرة سقطت داخل إسرائيل وموجودة لدينا."

واعتبر "أدرعي" الحادث هجومًا إيرانيًا على "سيادة إسرائيل".  وأضاف" إيران تجر المنطقة نحو مغامرة لا تعلم كيف تنتهي. ننظر ببالغ الخطورة إلى إطلاق النيران السورية باتجاه طائراتنا".

 

ووجه الطيران الإسرائيلي، عشرات الضربات الجوية على مواقع عسكرية وقواعد تابعة للميليشيات الإيرانية، لا سيما قرب العاصمة دمشق.

ويشهد الجنوب السوري تنافساً بين إسرائيل وإيران التي حاولت دفع مليشياتها للتمركز بمواقع قريبة من الجولان المحتل، الأمر الذي اعتبرته اسرائيل تهديدا لأمنها.

مقالات مقترحة
فتاة ملثمة استغلت إجراءات كورونا وطعنت طالبة في جامعة تشرين
مجلس الأمن يصوّت على مشروع هدنة عالمية لـ توزيع لقاحات كورونا
وزير الصحة التركي: الحظر سيبقى في بعض الولايات بسبب كورونا