icon
التغطية الحية

رحيل الكاتب والأديب السوري صبحي دسوقي

2022.03.25 | 14:21 دمشق

dswqy-_tlfzywn_swrya.jpg
صبحي دسوقي
إسطبنول - تلفزيون سوريا
+A
حجم الخط
-A

نعت صفحات ناشطين وكتّاب سوريين، مؤسس ورئيس ملتقى الأدباء والكتاب السوريين صبحي دسوقي، الذي وافته المنية مساء أمس الخميس، عن عمر ناهز 65 عاماً بعد صراع مع المرض.

وأصدرت "رابطة الكتاب السوريين" بياناً نعت فيه الراحل دسوقي الذي توفي في مدينة مرسين التركية خلال زيارة لها قادماً من فرنسا التي استقر فيها قبل نحو 3 سنوات.

وقالت الرابطة في بيانها إن الراحل دسوقي "كان مثالاً للمثقف الملتزم بقضايا شعبه، ووقف مع الثائرين ضد النظام، منذ الأيام الأولى للثورة السورية".

ونعت مجلة "إشراق" مؤسسها ورئيس تحريرها صبحي دسوقي، قائلة إنه "نذر نفسه وقلمه نصرة لقضايا أمته ووطنه، وبذل كل مايستطيع كي يكون للسوريين وللمسلمين كافة مكانة أفضل إقليميًا وعالميًا".

وتابعت: "الغربة والتهجير لم يستطيعا النيل منه ومن عزيمته، وكانت آلام الوطن السوري الجريح دافعاً للثبات ومحرضاً للمضيّ قدماً في الدفاع عن الناس وقضاياهم المشروعة في الحرية والعدالة والكرامة، وفي مواجهة الاستبداد الشمولي والظلم الذي حاق بالسوريين، كل السوريين، منذ ما قبل الثورة السورية العظيمة وحتى الآن".

صبحي دسوقي

كاتب وأديب من مواليد محافظة الرقة عام 1957. شغل منصب أمين سر اتحاد الكتّاب العرب في الرقة سابقًا. وبعد تهجيره من الرقة، أسّس في تركيا "ملتقى الأدباء والكتّاب السوريين" بالإضافة إلى صحيفة "إشراق".

كتب دسوقي القصة القصيرة منذ سبعينيات القرن الماضي، كما عمل في الصحافة السورية والعربية. ومما يذكر عن الراحل قوله: "منذ منتصف السبعينيات أكتب القصة التي تعتمد على الرمز في سبيل إيصال فكرة معيّنة، كانت محاولة مني للهرب من النظام الاستبدادي الذي كان يسود في سوريا، وكان يحاصر المثقف والمبدع ويمنعه من إبداء رأيه الحقيقي".

صدرت للكاتب مجموعتان قصصيتان عن طريق اتحاد الكتّاب بين عامي 2007 و2009، إلى جانب استبعاد ومنع خمس قصص من كل مجموعة.

أعمـاله الأدبيــة

(الـذي تــرك المـدينـــة) قصص- حلب 1978. (مشاهد منقوشة في ذاكرة متعبة) قصص- دمشق 1984 . (القــادمة من الشرايين) قصص- بيروت 1988 . (الحركة الثقافية في محافظة الرقة) دراسة بيبلوغرافية (1900- 1989) دمشق 1990. (درة الفرات) دراسة بالاشتراك مع عدد من الباحثين-  دمشق 1992. (ضجيــج الــروح) قصص- دار الحوار ـ اللاذقية 1995. (صخب الرمــاد) قصص- اتحاد الكتاب العرب ـ دمشق 2001. (الحـــــلم) قصص- اتحاد الكتاب العرب 2007. الحركة الثقافية في محافظة الرقة- دراسة بيبلوغرافية (1900- 2008) دمشق 2009.

كلمات مفتاحية