icon
التغطية الحية

رتل من 30 آلية عسكرية روسية يدخل مطار القامشلي

2019.12.06 | 11:15 دمشق

791784.jpg
 تلفزيون سوريا ـ متابعات
+A
حجم الخط
-A

دخل إلى مدنية القامشلي بريف الحسكة أمس رتل من الآليات العسكرية الروسية يحمل جنودا ومعدات لوجستية، وذلك بعد أيام من إعلان قسد الاتفاق مع روسيا على إنشاء ثلاث قواعد عسكرية في المنطقة.

وقالت شبكة "روسيا اليوم" إن نحو ثلاثين آلية ومدرعة عسكرية قادمة من منطقة عين عيسى بريف الرقة، دخلت إلى مطار القامشلي، برفقة عناصر من "الأسايش" التابعين للإدارة الذاتية.

وقبل يومين أعلن القائد العام لقوات سوريا الديمقراطية "قسد"، مظلوم عبدي، التوصل لاتفاق مع روسيا يقضي بإنشاء الأخيرة لثلاث قواعد عسكرية في محافظتي الحسكة والرقة.

وقال عبدي في تغريدة على حسابه في تويتر "تشرفنا اليوم باستضافة قائد القوات الروسية العاملة في سوريا العماد ألكساندر تشايكو لقد كان اجتماعاً مثمراً جداً، واتفقنا على نشر القوات الروسية في كل من عامودا وتل تمر وعين عيسى".

وجاء هذا الاتفاق بين روسيا و"قسد" في نفس اليوم الذي جرى فيه اجتماع بين القوات التركية والروسية في صوامع العالية شمال غرب الحسكة، والذي انتهى بانسحاب الجيشين التركي والوطني السوري من الصوامع وحلت قوات للنظام وروسيا مكانهما.

ومنتصف تشرين الثاني الماضي ذكرت وكالة تاس الروسية أن روسيا بدأت بإنشاء قاعدة جوية في مدينة القامشلي، ولفتت أن القاعدة الجديدة ستحميها أنظمة صواريخ أرض - جو وأنه تم نشر ثلاث طائرات هليكوبتر هناك بالفعل.

وفي 17 من تشرين الأول الماضي، علق الجيش التركي عملية نبع السلام بعد توصل أنقرة وواشنطن إلى اتفاق يقضي بانسحاب قوات سوريا الديمقراطية من المنطقة الحدودية بعمق 30 كم، وأعقبه باتفاق مع روسيا في سوتشي 22 من الشهر ذاته، أفضى لتسيير دوريا مشتركة بين القوات الروسية والتركية.