icon
التغطية الحية

رتل مشترك من الفيلق الخامس وروسيا لإعادة مهجري اللجاة

2021.01.22 | 00:42 دمشق

photo_2021-01-22_01-36-57.jpg
الرتل المشترك لإعادة المهجرين ـ تلفزيون سوريا
درعا ـ خاص
+A
حجم الخط
-A

انطلق رتل عسكري صباح أمس الخميس، من مدينه بصرى الشام باتجاه بلدات منطقة اللجاة بريف درعا الشرقي، بهدف إعادة المهجرين إلى مناطقهم.

وقال مصدر عسكري خاص لموقع تلفزيون سوريا: إن "الرتل ضم أكثر من 30 سيارة وعناصر من اللواء الثامن التابع للفيلق الخامس، بالإضافة  لـ 20 سيارة ضمت أهال من قرى منطقة اللجاة بالإضافة لعدد من الآليات العسكرية الروسية". 

اقرأ أيضا: صاحب مقولة "والله لنرجعها لـ 2011" ينفي لـ تلفزيون سوريا اعتقاله

 

photo_2021-01-22_01-37-14.jpg

 

وأضاف المصدر أن الرتل انطلق لإعادة المهجرين إلى قراهم ومناطقهم، التي هجروا منها في تموز من العام 2018 عقب سيطرة النظام على كامل درعا بدعم روسي.

وأوضح المصدر أنه "بعد تواصل أهالي منطقة اللجاة ووجهائها مع قيادة اللواء الثامن في بصرى الشام وإيصال معاناتهم إلى الشرطة العسكرية الروسية. ومنذ عدة أيام تم زيارة المنطقة مع دورية روسية وإعطاء الأوامر بإخلاء القرى من عناصر حزب الله وإيران المتواجدين بها تمهيدا لعودة سكانها ".

اقرأ أيضا: بسبب السرقة.. الفيلق الخامس يعتقل عناصر من الفرقة الرابعة بدرعا

 

photo_2021-01-22_01-37-18.jpg

 

وتعهد اللواء الثامن بمنع اعتقال أي شخص من العائدين بضمانة روسية، وسيتم لاحقا نشر حواجز على مداخل قرية "إيب" وغيرها من القرى التي عاد أهلها إليها، وتضم الحواجز عناصرا من اللواء الثامن، بالإضافة لتسيير دوريات عسكرية برفقة روسيا.

اقرأ أيضا: جامع العمري.. انتهاء ترميمه بشكل شبه كامل| صور

يذكر أن منطقة اللجاة تضم أكثر من 200 تجمع سكاني وقرية وبلدة، منها قرى تسيل وحوش حماد والشومرة والشياح، كان قد هجر أهلها منها في العام 2018، وبعد سيطرة النظام عليها تم تدمير معظم منازلها واتخاذها مقار عسكرية لميليشيا حزب الله اللبناني، بسبب وعورتها وقربها من حقل "كريم" للرماية وكانت مصادر محلية أكدت لتلفزيون سوريا قيام روسيا بإنشاء مدينة نموذجية في قرية الخرسا بمنطقة اللجاة.