رئيس وفد أستانا: هدفنا من المشاركة وقف إطلاق النار في إدلب

تاريخ النشر: 31.07.2019 | 14:07 دمشق

تلفزيون سوريا - خاص

قال أحمد طعمة رئيس وفد المعارضة السورية في مفاوضات أستانا 13 اليوم الأربعاء، إن الهدف الأول من مشاركة الوفد في المفاوضات هو وقف إطلاق النار في ريفي إدلب وحماة، مشيرا إلى وجود معركتين مع النظام سياسية و أخرى عسكرية.

وأضاف طعمة خلال مؤتمر صحفي في مدينة إسطنبول، أن حضور مؤتمر أستانا أولى من عدمه، خاصة بعد تعطيل مسار جنيف للحل السياسي، وفشل النظام وحليفه الروسي في حملتهم العسكرية على إدلب، مؤكدا " أنهم سيستثمرن نجاح العمل العسكري سياسيا".

ولفت إلى أنهم سيلتقون وفد الأمم المتحدة والفريق المسؤول عن ملف المعتقلين، وسيناقشون مسار اللجنة الدستورية، مع وجود مؤشرات على احتمال إعلانها قريبا وهي إحدى وسائل رسم مستقبل سوريا، حيث إن "تغيير الدستور لبنة لهدم النظام" على حد تعبيره.

وتابع "كل ما تم توصل إليه في سياق تشكيل اللجنة الدستورية هو إيجابي، ولدينا أمل كبير أن يتم الإعلان عن اللجنة في أقرب وقت لبدء مسار الدستور في جنيف بإشراف الأمم المتحدة".

واعتبر "طعمة" أن تشكيل اللجنة الدستورية واحدة من أهم القضايا التي ستؤدي لنقل سوريا من الديكتاتورية للديمقراطية، وتابع "بنى حافظ الأسد نظامه على نقطتين الأولى أنه جعل في الدستور موادا تعطيه صلاحيات مطلقة، ونحن نركز على تغيير هذه النقطة أي إلغاء الصلاحيات المطلقة، وبشار الأسد نقل كل الصلاحيات إلى دستور عام 2012".

وأردف "النظام يحاول إفشال أي تقدم فيها بالذات والنقطة الثانية حيث غلب النظام السلطات الأمنية على غيرها، الدستور الجديد سيكبح جماح الأجهزة الأمنية يمهد لكل نقاط الحل على رأسها تنفيذ القرار2254 الصادر عن مجلس الأمن و القرار 2118 المبني على بيان جنيف 1 عام 2012".

وتنطلق الجولة الـ13 من مفاوضات أستانا يومي الخميس و الجمعة المقبلين، بمشاركة الدول الضامنة "تركيا، روسيا، إيران"، إضافة للعراق ولبنان بصفة مراقب لأول مرة .