icon
التغطية الحية

رئيس وزراء بيلاروسيا يصل إلى دمشق اليوم للقاء مسؤولي النظام السوري

2022.11.23 | 11:57 دمشق

رئيس وزراء بيلاروسيا رومان غولوفتشينكو (سبوتنيك)
رئيس وزراء بيلاروسيا رومان غولوفتشينكو (سبوتنيك)
إسطنبول - متابعات
+A
حجم الخط
-A

يصل رئيس وزراء بيلاروسيا رومان غولوفتشينكو إلى دمشق، اليوم الأربعاء، للقاء مسؤولي النظام السوري، في زيارة تستمر لمدة يومين.

وقالت صحيفة الوطن المقربة من النظام إن غولوفتشينكو يصل إلى دمشق الأربعاء على رأس وفد اقتصادي لعقد مباحثات تشمل ملف العلاقات الاقتصادية والتعاون في قطاعات الطاقة والنقل والتربية والتعليم والثقافة إضافة إلى البحث في مساهمة الشركات البيلاروسية بإعادة الإعمار في سوريا.

وكان سفير النظام السوري في بيلاروس محمد العمراني، قال في وقت سابق إن الزيارة تحمل طابعاً اقتصادياً، حيث يرافق رئيس الوزراء البيلاروسي وفد اقتصادي إضافة إلى مسؤولين من وزارة الخارجية البيلاروسية وكذلك من عدد من الوزارات والمؤسسات والشركات البيلاروسية.

يذكر أن وزير خارجية النظام السوري فيصل المقداد اجتمع مع نظيره البيلاروسي في نيويورك قبل نحو شهرين على هامش أعمال الجمعية العامة للأمم المتحدة، حيث تم خلال اللقاء بحث التحضيرات لزيارة رئيس الوزراء البيلاروسي إلى دمشق.

بيلاروسيا شريك لروسيا

وتعدّ بيلاروسيا حليفاً مقرباً من روسيا حيث تعتبر موسكو الشريك الأكبر والأهم لبيلاروسيا وتتمتع بعلاقات سياسية واقتصادية مهمة منذ استقلالها عن الاتحاد السوفييتي منذ العام 1990، وتمثل روسيا 48 % من التجارة الخارجية لبيلاروسيا.

وفي كانون الأول من العام 1998، وقع البلدان على "معاهدة الحقوق المتساوية للمواطنين"، والتي تنص على المساواة في التعليم والتوظيف والحصول على الرعاية الطبية، في حين يعدّ "اتحاداً فوق وطني".

ويشترك البلدان بنشاطات عسكرية مختلفة، وتدير روسيا العديد من القواعد العسكرية والرادارات في بيلاروسيا، تشمل محطة رادار هانتسافيتشي، وهو رادار للإنذار المبكر، ويعمل على تحديد عمليات إطلاق الصواريخ الباليستية من أوروبا الغربية، ويمكنه تتبع بعض الأقمار الفضائية.