icon
التغطية الحية

رئيس وزراء النظام يدعو الفنانين للعودة إلى سوريا والمشاركة في إعادة الإعمار

2022.08.02 | 06:43 دمشق

فنانون معارضون للنظام السوري
فنانون معارضون للنظام السوري
إسطنبول - متابعات
+A
حجم الخط
-A

دعا رئيس وزراء حكومة النظام السوري، حسين عرنوس، أمس الإثنين، الفنانين للعودة إلى سوريا والمشاركة في إعادة الإعمار.

جاء ذلك في كلمة ألقاها عرنوس ضمن ورشة العمل (الدراما السورية، صناعة فكر ومسؤولية مجتمعية) التي أقامتها وزارة الإعلام في حكومة النظام ولجنة صناعة السينما والتلفزيون في فندق الشام بدمشق.

وخلال كلمته، وجه عرنوس الدعوة لمن هم خارج البلاد ومنهم الفنانون للعودة إلى سوريا والمساهمة في إعادة الإعمار، للاستفادة من "مرسوم العفو" الذي أصدره رئيس النظام بشار الأسد مطلع العام الجاري، وفقاً لتعبيره.

وادعى عرنوس استعداد حكومة النظام "لتقديم كافة التسهيلات الإدارية واللوجستية لتعزيز الاندماج المخطط والواعي للقطاع مع بيئته ومحيطه العربي من خلال المؤتمرات والمعارض والمهرجانات المشتركة".

شطب قيود الفنانين المعارضين

وكان نقيب الفنانين السابق زهير رمضان شطب قيود العديد من الفنانين السوريين خلال السنوات الفائتة، خاصة الذين غادروا البلاد وأعلنوا عن مواقفهم المناهضة للنظام واصطفوا مع الثورة السورية.

وأطلق رمضان خلال فترة توليه نقابة الفنانين التابعة للنظام، العديد من التبريرات حول فصله للفنانين وخاصة المعارضين للنظام، والتي أرجعها إلى عدم التزامهم بتسديد رسوم النقابة والتزاماتهم المالية.

وتوعد "رمضان" في أكثر من مناسبة بمحاسبة الفنانين السوريين المعارضين للنظام العائدين إلى "حضن الوطن" واصفاً إياهم "بالغربان".

وفي تشرين الثاني الماضي، أعلنت نقابة الفنانين التابعة للنظام، قراراً يمكن بموجبه للفنانين المفصولين من النقابة والراغبين بإعادة قيدهم التقدم بطلب حتى نهاية الشهر المقبل.

ووفق القرار على حساب النقابة في فيس بوك، فإن النقابة طلبت من فروعها في المحافظات إعلام جميع الفنانين المشطوب قيدهم والراغبين بإعادته التقدم بطلبات للنقابة، والذي يُعد أول قرار يُتخذ بعد وفاة النقيب السابق زهير رمضان.

وبيّنت النقابة أن التعميم يعتمد على قانون النقابة رقم 40 لعام 2019، والذي يجيز للمفصولين منها إعادة التقدم بطلبات إعادة بعد سنتين على شطب قيودهم.