icon
التغطية الحية

رئيس نقابة أطباء الأسنان في هاتاي: عيادات السوريين أكبر مشكلاتنا

2021.12.06 | 16:19 دمشق

رئيس نقابة أطباء الأسنان في ولاية هاتاي نبيل سيف الدين (إنترنت)
رئيس نقابة أطباء الأسنان في ولاية هاتاي نبيل سيف الدين (إنترنت)
إسطنبول - متابعات
+A
حجم الخط
-A

حذر رئيس نقابة أطباء الأسنان في ولاية هاتاي، نبيل سيف الدين، من انتشار ما أسماه بـ "عيادات أطباء الأسنان السوريين المزيفين" في الولاية، معتبراً أن السوريين هم من أكبر المشكلات التي تؤثر على قطاعهم.

وقال الطبيب سيف الدين، إنه من بين اللاجئين من سوريا، هنالك أطباء أسنان مزيفون، إذ يقدمون أنفسهم على أنهم أطباء أسنان، إلا أنهم لا يحملون شهادات تثبت انتماءهم لهذه المهنة، مشيراً إلى وجود أكثر من 50 طبيب أسنان سوريا مزيفا في هاتاي، يعملون بشكل رئيسي في منطقتي كيركهان وكوملو.

وطالب سيد الدين المواطنين الأتراك بعدم المخاطرة بصحتهم والذهاب إلى هؤلاء الأطباء بدعوى أنهم يقدمون خدمة "أرخص"، داعياً إلى التبليغ عن الأطباء السوريين: "قوموا بالتبليغ عن أطباء الأسنان السوريين المزيفين".

وأشار سيف الدين إلى أن الأمر لا يقتصر على السوريين فقط، حيث يتشارك بعض المواطنين الأتراك الذين قاموا بتزوير شهاداتهم الطبية، تصرفوا بشكل مشترك مع السوريين وافتتحوا عيادات طبية غير مرخصة، وأضاف: "إن موجة الهجرة القادمة من جيراننا أثرت سلباً على بلدنا وعلينا اقتصادياً واجتماعياً وثقافياً، إذ من بين اللاجئين القادمين من سوريا، هناك أطباء أسنان مزيفون يعملون من دون شهادة، وغير مسجلين وغير خاضعين للرقابة".

فيما ندد سيف الدين، بالعنف المستمر ضد العاملين في مجال الرعاية الصحية، وقال إن العنف مستمر بدرجة تنذر بالخطر وطالب بمنع هذه المشكلة على الفور.

ويفرض القانون التركي على أطباء الأسنان والصيادلة الأجانب ضرورة تعديل شهاداتهم الطبية من مجلس التعليم العالي، إلى جانب أن يحصلوا على الجنسية التركية لمزاولة المهنة على الأراضي التركية.