رئيس شركة بيونتيك للقاح كورونا يخطط لفتح فرع في تركيا

تاريخ النشر: 26.12.2020 | 21:41 دمشق

إسطنبول - وكالات

قال أوغور شاهين الرئيس التنفيذي لشركة "بيونتيك" إن شركته منفتحة على التعاون مع الآخرين لأنها تتطلع إلى زيادة الطاقة الإنتاجية للقاح كورونا الذي تم تطويره مع شركة فايزر وإنها تدرس فتح مكتب في تركيا.

جاء ذلك خلال مقابلة مع وكالة الأناضول التركية، قال خلالها إن شركة بيونتيك تهدف إلى توزيع 1.3 مليار جرعة من لقاحها بحلول نهاية 2021، وأن هناك حاجة لتطعيم 70 بالمئة من العالم بحلول الشتاء المقبل من أجل العودة إلى الحياة الطبيعية.

وأكد شاهين رغبته بالاستثمار في تركيا، إلى جانب إجراء البحوث العلمية، قائلاً: "لدينا تواصل مع توبيتاك (مؤسسة الأبحاث العلمية والتكنولوجية التركية) وبدأنا العمل مع أكاديميين في عدة جامعات تركية، ونريد فتح فرع لشركة بيونتيك في تركيا".

وأضاف: "سنبدأ في الصيف الأعمال السريرية المتعلقة بالسرطان في تركيا، لدينا خطط. ونتمنى أن نحقق النجاح"، وأشار شاهين إلى رغبتهم بفتح فروع لشركة بيونتيك في عدة مناطق بتركيا، بهدف البحث والتطوير والتعاون مع الجامعات والشركات التركية.

وحول التأثيرات الجانبية للقاح، أوضح شاهين أنه جرى تطعيم لقاحهم لـ1.5 مليون شخص حتى الآن، مبينا أن التأثيرات تمثلت بالصداع وألم بالذراع والقليل من التعب وأحيانًا ارتفاع درجة الحرارة.

اقرأ: الاتحاد الأوروبي يتسلم أولى جرعات لقاح كورونا

وأكد أن التأثيرات الجانبية اختفت في غضون يوم أو يومين، وأضاف "نادرا ما تكون الحساسية من الآثار الجانبية للقاح، ويمكن أن تظهر في أول 30 دقيقة، ولهذا السبب ينبغي بقاء الفريق الطبي بجانب الشخص الملقّح لمدة 30 دقيقة بعد تلقيه اللقاح. يمكن أن يظهر عرض لدى واحد من بين كل 50 ألف شخص".

وفي وقت سابق أمس أعلن وزير الصحة التركي فخر الدين قوجة، توقيع بلاده اتفاقية مع شركة "فايزر" الأميركية وشريكتها "بيونتيك" الألمانية لشراء 30 مليون جرعة من لقاحهما المضاد لكورونا.

وأوضح قوجة في تغريدات على حسابه في تويتر، أنه من المنتظر أن تصل 550 ألف جرعة من اللقاح إلى تركيا حتى نهاية العام الجاري أو مطلع كانون الثاني المقبل.

اقرأ أيضاً: حساسية شديدة ودوار.. أعراض لقاح "كورونا" الجانبية بدأت بالظهور

وأضاف أن تركيا ستتسلم 4.5 ملايين جرعة من اللقاح حتى نهاية آذار المقبل، مبينا أن الاتفاق ينص على توفير قرابة 30 مليون جرعة.

مقالات مقترحة
فتاة ملثمة استغلت إجراءات كورونا وطعنت طالبة في جامعة تشرين
مجلس الأمن يصوّت على مشروع هدنة عالمية لـ توزيع لقاحات كورونا
وزير الصحة التركي: الحظر سيبقى في بعض الولايات بسبب كورونا