رئيس بلدية الحفة: نترات الأمونيوم بعيدة عن الحرائق

تاريخ النشر: 10.10.2020 | 06:38 دمشق

إسطنبول - متابعات

قال رئيس بلدية الحفة، رائد إبراهيم، في ريف اللاذقية، إن أربع سيارات إطفاء توجهت إلى المصرف الزراعي في البلدة لدرء خطر انفجار نترات الأمونيوم المخزنة فيه.

وفي تصريحات لصحيفة "الوطن الموالية"، أوضح إبراهيم أنه تم إرسال 4 سيارات إطفاء لإبعاد النيران عن المصرف الزراعي، مشيراً إلى أن الوضع بات جيداً وآمناً.

وأكد إبراهيم أن الوضع في محيط المصرف أصبح تحت السيطرة بعد محاصرة الحريق، وتبريد المصرف والمستودع الذي يحوي على أسمدة الأمونيا القابلة للانفجار، منوعاً ببقاء سيارات الإطفاء مستنفرة عند المصرف في حال حصل أي طارئ.

من جهة أخرى، لفت إبراهيم إلى استمرار اشتعال النيران في الجبل من جهة الجنوب للحفة، مشيراً إلى احتراق عدد من المنازل في المنطقة.

وكان رئيس بلدية الحفة حذّر أمس من حدوث كارثة كبرى في حال وصلت النيران إلى المصرف الزراعي، الذي يحوي 150 طناً من نترات الأمونيوم شديدة الانفجار.

في السياق، قال وزير الصحة في حكومة النظام، حسن غباش، إن ثلاث حالات حرجة تم إخلاؤها من مشفى الحفة في اللاذقية، الذي كان مخصصاً لعزل المصابين بفيروس كورونا.

وأشار غباش إلى أن المشفى يضم 15 مصاباً، تم إخلاء الحالات الحرجة فقط، في حين أكدت مديرية الصحة في اللاذقية عدم وجود ضرورة في الوقت الحالي لإخلاء جميع الحالات.

وشهدت مناطق ريف حمص الغربي نشوب حرائق واسعة امتدت حتى وادي الجاموس القريب من طرطوس بفعل الرياح، دون أن تتمكن فرق الإطفاء من إخمادها، معللة ذلك بوعورة الطريق واشتداد الرياح.

كما اندلعت حرائق في منطقة مشتى الحلو على طريق المشتى - القشيعات - جويخات بالقرب من مصلحة الزراعة، وتعمل فرق الإطفاء ودائرة الحرائج في حكومة نظام الأسد على إخماده.

ونزح أهالي بعض قرى ريف اللاذقية، مساء يوم أمس الجمعة، بعد أن وصلت الحرائق التي اندلعت إلى منازلهم، وعدم تمكّن فرق الإطفاء في المدينة من السيطرة عليها.

 

 

ولم يتضح إلى الآن سبب نشوب هذه الحرائق، في حين لم تُصدر حكومة النظام أي تصريح يتعلق بهذا الأمر.

وحتى مساء أمس، بلغت المساحات المحروقة في اللاذقية 600 هكتار على مدار خمس ساعات، وأدت لحرق غابات عذرية وتحوي على نباتات متنوعة ونادرة.

 

اقرأ أيضاً: تحذيرات في الحفة من انفجار 150 طنا من نترات الأمونيوم

مهدداً بالخيار العسكري.. النظام يطالب وجهاء مدينة طفس بتسليم مزيد من الأسلحة
قوات النظام تدخل إلى مدينة طفس بريف درعا تنفيذاً لاتفاق التسوية
اجتماع في إنخل لمناقشة إجراءات التسوية وتسليم السلاح
11 وفاة وإصابات جديدة بكورونا شمال غربي سوريا
سوريا.. 8 وفيات و184 إصابة جديدة بكورونا في مناطق سيطرة النظام
9 وفيات و1216 إصابة جديدة بكورونا شمال غربي سوريا