icon
التغطية الحية

رئيس بلدية أسنلر في إسطنبول: الاندماج بين السوريين والأتراك آخذ في الازدياد

2021.11.13 | 11:31 دمشق

suriyelilerle-ilgili-sikayet-cok-az-h1636714598-af0187.png
إسطنبول - متابعات
+A
حجم الخط
-A

قال رئيس بلدية أسنلر في ولاية إسطنبول توفيق جوك صو، أمس الجمعة، إن الاندماج بين السوريين والأتراك آخذ في الازدياد، وإن هناك انخفاضاً في الشكوى من وجود السوريين بين المواطنين الأتراك.

وأضاف بحسب موقع "akit" أنه وفق المعلومات الأمنية فإن معدل مشاركة السوريين _الذين يعيشون بمنطقة أسنلر_ في الجريمة منخفض جداً.

وفي سياق آخر، حول قضية "الموز" قال الصحفية التركية ناغيهان ألجي في مقال حول قرار دائرة الهجرة الخاص بترحيل السوريين المشاركين في فيديوهات "الموز" على وسائل التواصل الاجتماعي، إن "الغالبية العظمى من المعارضة هم من المهاجرين"، مشيرة إلى أنه مع ازدياد المشكلات الاقتصادية زاد التحامل على السوريين.

ولفتت إلى أن ترحيل أولئك الذين "يأكلون الموز" في تركيا التي تستضيف ملايين اللاجئين السوريين منذ أكثر من عشر سنوات سيجعل سمعتها بأنها "معادية للمهاجرين" على الرغم من كل الجهود التي تبذلها بحقهم.

يشار إلى أنّ قضية "الموز" ظهرت، نهاية الشهر الفائت، عقب حديث لأحد المواطنين الأتراك خلال مقابلة في الشارع، وهو يشتكي من أنّه "لا يستطيع أكل الموز، بينما السوريون يشترونه بالكيلوغرامات في تركيا".

وأثار هذا الفيديو ردود فعل كثيرة من السوريين وغيرهم، شارك بعضهم مقاطع فيديو على مواقع التواصل الاجتماعي، وهم يأكلون "الموز"، الأمر الذي اعتبره ناشطون أتراك "استفزازاً وسخرية"، وطالبوا بمحاسبة الفاعلين.

يذكر أنّ مقاطع الفيديو بشأن قضية الموز، تداولها سوريون وغيرهم من الأجانب على معظم منصات التواصل الاجتماعي، التي أعاد من خلالها مناهضون للوجود السوري في تركيا، مقاطع قديمة تسيء إلى العلم التركي لاتهام السوريين بتعمّد الإساءة.