icon
التغطية الحية

رئيس الوزراء السوداني يعلن عن تشكيلة الحكومة الانتقالية

2019.09.06 | 15:24 دمشق

رئيس الوزراء السوداني عبد الله حمدوك (رويترز)
 تلفزيون سوريا ـ وكالات
+A
حجم الخط
-A

أعلن رئيس الوزراء السوداني، عبد الله حمدوك، الخميس، أسماء وزراء أول حكومة تشهدها البلاد بعد عزل الرئيس السابق عمر البشير تحت وطأة احتجاجات شعبية.

وفي مؤتمر صحفي بالعاصمة السودانية الخرطوم، كشف حمدوك عن أسماء 18 وزيراً، بينما أجّل الإعلان عن وزارتين لـ"مزيد من التشاور".

واعتذر حمدوك عن التأخير في الإعلان الوزاري قائلا: "مارسنا تمريناً ديمقراطياً، وأجرينا مشاورات واسعة وعميقة اصطحبت معايير مرتبطة بالكفاءة والنوع".

وأضاف ان أولويات حكومته تتمثل في إيقاف الحرب وبناء السلام المستدام، وتأسيس إصلاح اقتصادي يقوم على الإنتاج وبناء مؤسسات قوية. وشدد على أن الحركات المسلحة شريكة في الثورة والفرص ومواتية لتحقيق السلام في البلاد.

وفي هذا الإطار، لفت إلى تشكيل لجنة مصغرة من جانب المجلس السيادي ومجلس الوزراء لوضع إطار عام لمفوضية السلام.

وأدى حمدوك، في 21 من آب الماضي، اليمين الدستورية رئيسًا للحكومة، في بداية فترة انتقالية تستمر 39 شهرًا، تنتهي بإجراء انتخابات.

وعقب أدائه اليمين الدستورية، صرح حمدوك، بأنه سيشكل الحكومة خلال أسبوع، لكن إعلان التشكيلة الحكومية تأجل أكثر من مرة.

وبحسب التشكيلة الجديدة للوزارة ، تم تعيين الفريق أول "جمال الدين عمر" وزيراً للدفاع، والفريق شرطة "الطريفي إدريس" وزيراً للداخلية، و"أسماء محمد عبد الله" وزيرة للخارجية.

وضمت حكومة حمدوك 4 من النساء اللائي رشحتهن قوى "إعلان الحرية والتغيير"، وفق الاتفاق السياسي والدستوري الموقع في 17 من آب الماضي.

كما ضمت أيضا 2 من العسكريين في وزارتين ذات طابع عسكري وأمني، هما وزارتا الدفاع والداخلية، رشحتهما المؤسسة العسكرية بالبلاد ممثلة في المجلس العسكري الانتقالي المحلول عقب توقيع الاتفاق.

كلمات مفتاحية