رئيس الوزراء الأرمني يستجيب لمطالب المحتجين ويقدم استقالته

تاريخ النشر: 23.04.2018 | 18:04 دمشق

تلفزيون سوريا - وكالات

قدم رئيس وزراء أرمينية سيرج سركسيان استقالته من منصبه بالتزامن مع الإفراج عن رئيس الحركة الاحتجاجية نيكول باشينيان على خلفية التظاهرات الحاشدة التي شارك فيها عشرات الآلاف وانضمام عناصر غير مسلحة في الجيش لها.

وأعلن سركسيان استقالته في بيان له على الإنترنت وقال فيه "المظاهرات في الشوارع لا تريدني أن أكون رئيساً للوزراء، ألبي طلبكم، وأدعوكم آخر مرة بصفتي رئيساً للوزراء، إن باشينيان كان محقاً، لقد أخطأت، أتنحى عن منصب رئاسة الوزراء".

وبحسب وكالة الأناضول فإن المئات من ضباط الجيش الأرميني المرتدين لبزاتهم العسكرية، انضموا لآلاف من المتظاهرين بالعاصمة يريفيان، منذ 13 من أبريل الجاري.

وقبل ساعة من تقديم سركسيان استقالته أفرجت السلطات الأرمنية عن باشينيان، وظهر في صور للتلفزيون الأرمني بين مؤيديه، حيث انضم لآلاف الأشخاص الذي كانوا يتظاهرون في شوارع بريفان.

 

وكان آلاف المتظاهرين خرجوا في مظاهرات مطالبة باستقالة رئيس الوزراء سيرج سركسيان 63 عاماً الذي تولى منصبه في شهر نيسان الجاري بعد 10 سنوات قضاها الأخير رئيسا للبلاد (2008- أبريل 2018).

ويأخذ على سركيسيان عجزه عن الحد من الفقر والفساد، في حين ما زال كبار الأثرياء يسيطرون على اقتصاد هذا البلد القوقازي الصغير.

وفي رده على تطور الأحداث في أرمينيا قال المتحدث باسم الرئاسة الروسية ديمتري بيسكوف إن الكرملين يتابع عن كثب الوضع في أرمينيا التي وصفها بالبلد المهم للغاية بالنسبة لروسيا وحليفه القريب جدا. ولفت إلى أن حركة الاحتجاج هي "شأن أرمني داخلي".

كلمات مفتاحية
انضم إلى قائمتنا البريدية ليصلك أحدث المقالات والأخبار
الدفاع التركية تعلن مقتل 4 من جنودها شمالي العراق
وزير الخارجية التركي يصل رام الله في زيارة تشمل "إسرائيل"
ما هي رسائل أردوغان من التلويح بتحرك عسكري في شمالي سوريا؟
مرسوم العفو.. النظام يفرج عن 476 شخصاً من أصل 132 ألف معتقل
اعتقالات تطول المنتظرين تحت "جسر الرئيس" بدمشق
كم بلغ عدد المعتقلين المفرج عنهم من سجن صيدنايا بمرسوم "العفو"؟