رئيس المخابرات الإسرائيلي: نرجّح توقيع اتفاق سلام مع السعودية

تاريخ النشر: 17.09.2020 | 08:52 دمشق

إسطنبول ـ وكالات

أعلن رئيس جهاز المخابرات الإسرائيلي (​الموساد)، ​يوسي كوهين​، أمس الأربعاء، أنه لا يستبعد التوصل إلى اتفاق لتطبيع العلاقات الرسمية مع ​السعودية​ خلال الفترة القريبة المقبلة.

وأشار كوهين إلى أن "دولًا من ​الخليج العربي​ وأخرى غير خليجية ستنضم إلى اتفاقات التطبيع التي وقعتها إسرائيل أول أمس الثلاثاء، مع كل من ​الإمارات​ و​البحرين​.

وأوضح أن الاتفاقات الموقعة مع الإمارات​ والبحرين "تعتبر رسالة كبيرة تتجاوز فكرة دعم بلاده، كونها تغييرا استراتيجيا في الحرب ضد ​إيران​" بحسب تعبيره.

اقرأ أيضاً: الإمارات والبحرين توقعان اتفاق تطبيع مع إسرائيل في البيت الأبيض

وكان الرئيس الأميركي، دونالد ترامب، قد رعى ما يُعرف بـ"اتفاقية أبراهام" للتطبيع "الكامل" بين الإمارات والبحرين من جهة وإسرائيل من جهة أخرى، ووقعت الأطراف المشاركة عليها، أول أمس الثلاثاء، في البيت الأبيض بواشنطن.

وأكد ترامب أنه يرجّح انضمام السعودية إلى اتفاقات التطبيع، عقب اتصال أجراه مع العاهل السعودي، وقال: "السعودية ستنضم في نهاية الأمر لاتفاقات التطبيع مع إسرائيل وهذا إحساسي بناء على محادثاتي مع الملك".

وأضاف ترامب "لدينا 4 دول تريد الانضمام إلى اتفاقيات التطبيع مع إسرائيل وبعضهم أراد المجيء أمس وتحدثت إلى 2 منهم" دون أن يعلن أسماء تلك الدول.