رئيس المجلس العسكري الانتقالي السوداني يتنحى عن منصبه

تاريخ النشر: 13.04.2019 | 02:33 دمشق

 تلفزيون سوريا ـ وكالات

تنحى رئيس المجلس العسكري الانتقالي السوداني عوض بن عوف عن منصبه، في ظل تواصل المظاهرات الرافضة لإعلان تشكيل مجلس عسكري انتقالي يدير البلاد لمدة عامين.

وأعلن بن عوف في بيان بثه التلفزيون الرسمي مساء اليوم الجمعة، عن اختيار المفتش العام للجيش الفريق أول عبد الفتاح البرهان خلفا له، وإعفاء كمال عبد المعروف، من منصبه نائبا لرئيس المجلس.

ويأتي ذلك بعد يوم واحد من إعلان "بن عوف" عن تشكيل المجلس العسكري الانتقالي وأدائه القسم رئيسا له، وتعطيل العمل بالدستور، وإعلان حالة الطوارئ وحظر للتجول وهو ما رفضه الشارع السوداني.

ودعت المعارضة السودانية المتظاهرين اليوم إلى الاعتصام في الساحات والشوراع، حتى تنفيذ المطالب الشعبية كاملة، وهتف المتظاهرون أمام مقر قيادة الجيش السوداني "ثوار أحرار نكمل المشوار".

وتطالب المعارضة المنضوية تحت " قوى إعلان الحرية والتغيير" باستمرار الثورة حتى إسقاط نظام عمر البشير بشكل كامل، وتسليم السلطة لحكومة انتقالية مدنية.

وأمس الخميس، أعلن بن عوف، عبر بيان لقادة الجيش، عزل الرئيس الأسبق عمر البشير واعتقاله في مكان آمن، وبدء فترة انتقالية لعامين تتحمل المسؤولية فيها اللجنة الأمنية العليا والجيش، وتنتهي بإجراء انتخابات. 

قرارات عوض بن عوف جاءت عقب احتجاجات تشهدها السودان منذ 19 من كانون الأول الماضي، بدأت منددة بالغلاء وتحولت إلى المطالبة بإسقاط النظام، وأسفرت عن سقوط عدد من القتلى والجرحى.

مقالات مقترحة
ما تأثير الصيام على مناعة الجسم ضد فيروس كورونا؟
الدنمارك أول دولة أوروبية تتخلى عن استخدام لقاح "أسترازينيكا"
المعلمون في تركيا.. الفئة المقبلة لتلقي لقاح كورونا