icon
التغطية الحية

رئيس الاستخبارات الفنلندية: حزب "العمال الكردستاني" منظمة إرهابية

2022.06.06 | 07:06 دمشق

239deba6-f0f8-4f81-bd63-056db015fd0a.jpg
كشف رئيس المخابرات الفنلندية أن 80 شخصاً من دول الشمال ذهبوا للقتال مع "تنظيم الدولة" في سوريا - رويترز
إسطنبول - متابعات
+A
حجم الخط
-A

قال رئيس المخابرات الفنلندية، أنتي بيلتاري، إن بلاده "تابعت أنشطة حزب العمال الكردستاني منذ سنوات عديدة"، مشيراً إلى أنه "من الواضح أنه منظمة إرهابية".

وأوضح بيلتاري أن "الكتاب السنوي عن أنشطة الاستخبارات الفنلندية لهذا العام يتحدث عن أنشطة التمويل وجمع الأموال لحزب العمال الكردستاني"، مضيفاً أنه "نحن نأخذ الأمر على محمل الجد. من الواضح أنه منظمة إرهابية، نحن نأخذ الإرهاب على محمل الجد"، وفق ما نقلت صحيفة "فاينانشال تايمز" الأميركية.

وأكد رئيس المخابرات الفنلندية على أن بلاده "تبذل قصارى جهدها لأخذ التهديد الإرهابي الذي يشكله حزب العمال الكردستاني على محمل الجد".

ووفق "فاينانشال تايمز"، نفى المسؤول الفنلندي تسمية بلاده "دار ضيافة" لعناصر حزب "العمال الكردستاني"، مشدداً على أن فنلندا "تعمل بموجب قوانينها وإجراءاتها، وتتابع إدراج المنظمات على قائمة الإرهاب في الاتحاد الأوروبي".

80 مقاتلاً من دول الشمال في سوريا

من جانب آخر، كشف رئيس المخابرات الفنلندية أن 80 شخصاً من دول الشمال الخمسة (أيسلندا، النرويج، فنلندا، الدنمارك، السويد)، ذهبوا للقتال مع "تنظيم الدولة" في سوريا، موضحاً أن "الحرب في سوريا تعني أن فنلندا تأثرت بالإرهاب الدولي لأول مرة".

وشدد المسؤول الفنلندي على أن بلاده "تعاونت بشكل فعّال للغاية مع تركيا ودول أخرى بشأن الإرهاب"، مشيراً إلى أن فنلندا "مزوّد أمني في هذا المجال".

التحفظات التركية على توسعة "الناتو"

تقدمت فنلندا والسويد رسمياً بطلب العضوية لحلف شمال الأطلسي، في 18 أيار الماضي، إلا أن الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان، أعلن تحفظ بلاده على انضمامهما، موضحاً أن الدولتين "لا تبديان موقفاً صريحاً ضد التنظيمات الإرهابية، وأنه لا يمكن لأنقرة أن توافق على انضمامهما في هذه المرحلة".

وتضع تركيا خمسة مطالب  لقبول انضمام السويد إلى حلف "الناتو"، هي: وقف دعم حزب "العمال الكردستاني" و"وحدات حماية الشعب"، ووقف استقبال أعضاء من هذه المنظمات الإرهابية داخل السويد، ووقف تمويل الإرهاب، ورفع حظر الأسلحة الذي تفرضه السويد على تركيا، والتعاون العالمي ضد الإرهاب.

وسبق أن أكد وزير الخارجية الفنلندي أن بلاده ستقدم ضمانات لتركيا بمراقبة ارتباطات حزب "العمال الكردستاني" المصنف كمنظمة "إرهابية" على الأراضي الفنلندية.

ووفق تصريحات نقلتها صحيفة "أفتونبلاديت" السويدية، أشار الوزير الفنلندي إلى أن بلاده "بإمكانها منح تركيا مثل هذه الضمانات، وأنّ حزب العمال الكردستاني منظمة إرهابية في أوروبا، ومن الأهمية بمكان القيام بما ينبغي علينا من أجل عدم السماح لنشاطاتها في فنلندا".