رئيس أذربيجان وزوجته يزوران إقليم "قره باغ" |صور

تاريخ النشر: 24.12.2020 | 13:38 دمشق

آخر تحديث: 24.12.2020 | 13:39 دمشق

إسطنبول - متابعات

أجرى رئيس أذربيجان (إلهام علييف) وزوجته (مهربان علييفا)، أمس الأربعاء، زيارة جديدة إلى إحدى المدن في إقليم "قره باغ"، الذي استعاد الجيش الأذري مناطق واسعة منه خلال حربٍ مع الجيش الأرميني، انتهت باتفاق "وقف إطلاق نار" برعاية روسيّة.

ونشرت "علييفا" زوجة الرئيس الأذربيجاني صوراً ومقاطع فيديو - عبر حسابها على "تويتر" - تضمنت مشاهد مِن مرافقتها "علييف" خلال زيارة مدينة "قوبادلي" إحدى المدن التي سيطر عليها الجيش الأذري في إقليم "قره باغ".

وقالت "علييفا" إنّ "القوات الأرمينية دمّرت جميع القرى"، مضيفة "حتى الفاشيين لم يرتكبوا مثل هذه الوحشية في الحرب العالمية الثانية"، مردفةً "لقد أنقذنا منطقتنا والقوقاز من الفاشيين، وسنعيد بناء كل هذه القرى. وسيحاسب العدو على ما اقترفته يداه في تدمير المعالم التاريخية والدينية".

 

وسبق أن زار الرئيس الأذربيجاني وزوجته، منتصف شهر تشرين الثاني الفائت، منطقتي "فوزولي وجبرائيل" اللتين سيطر عليهما جيش بلاده في إقليم "قره باغ"، خلال المعارك الأخيرة مع جيش أرمينيا.

 

يذكر أنّ الجيش الأذربيجاني أطلق، يوم الـ 27 مِن شهر أيلول الفائت، عملية عسكرية في إقليم "قره باغ"، ردّاً على ما قاله إنّه "هجوم أرميني استهدف مناطق مدنية"، وتمكّن الجيش الأذري خلال العملية مِن السيطرة على مدينتي جبرائيل وفضولي، وبلدة هدروت، إضافةً لـ عشرات القرى في الإقليم.

وبعد معارك ضارية استمرت 44 يوماً، أعلن الرئيس الروسي (فلاديمير بوتين)، يوم 10 تشرين الثاني 2020، توصّل أذربيجان وأرمينيا إلى اتفاق ينص على وقف إطلاق نار شامل في إقليم "قره باغ"، مع بقاء قوات البلدين متمركزة في مناطق سيطرتها الحالية.

اقرأ أيضاً.. بوتين: تراجع أرمينيا عن اتفاق "قره باغ" سيكون "انتحاراً"

اقرأ أيضاً.. طائرة بيرقدار التركية في عرض عسكري بـ أذربيجان |صور

 

درعا.. ملازم في جيش النظام يهين لؤي العلي رئيس "الأمن العسكري"
تنفيذاً للاتفاق.. النظام يدخل تل شهاب غربي درعا ويفتتح مركزاً "للتسويات"
مع تسارع التطبيع.. هل ينجح الأردن في إعادة تعويم الأسد؟
تركيا.. عدد متلقي جرعتين من لقاح كورونا يتجاوز 68 في المئة
"محافظة حماة" تغلق صالات التعازي حتى إشعار آخـر
"الإنقاذ" تغلق المدارس وأماكن التجمعات في إدلب بسبب انتشار كورونا