رأس العين.. إطلاق برنامج تركيب أطراف صناعيّة لـ مصابي الحرب

تاريخ النشر: 17.02.2021 | 09:57 دمشق

إسطنبول - خاص

انطلق في منطقة رأس العين التي يسيطر عليها الجيشان التركي والوطني السوري شمال شرقي الحسكة، برنامج يهدف إلى تركيب أطرافٍ صناعيّة لـ مصابي الحرب في المنطقة.

وقالت مصادر لـ موقع تلفزيون سوريا إنّ البرنامج انطلق بالتنسيق ما بين هيئة الإغاثة التركيّة (İHH) و"بيت الزكاة" الكويتي ومنظمة الأطباء الدوليين (AID)، وذلك بإشراف مديرية الصحة في رأس العين، الواقعة ضمن منطقة العملية العسكريّة "نبع السلام".

وأضافت المصادر أنّ القائمين على البرنامج عمِلوا، أمس الثلاثاء، على تركيب أطرافٍ صناعيّة لـ 5 أشخاص مِن مصابي الحرب في رأس العين، مع أخذ قياسات وتجهيز أطراف صناعيّة لـ نحو 16 شخصاً آخرين، بينهم أطفال.

ويهدف البرنامج أيضاً إلى وضع آلية تأقلم وتكيّف مصابي الحرب مع المجتمع واستعادة جزء كبير مِن حياتهم الطبيعية، ونقلهم مِن مرحلة طلب المساعدة الدائمة إلى مرحلة الاعتماد على الذات ومساعدة الآخرين.

يعدّ هذا البرنامج  - وفق المصادر - خطوة نوعيّة في طريق إنعاش المجتمع ومعالجته، بعد حروب طويلة في سوريا - ما تزال مستمرّة - خلّفت مشكلات ماديّة وبشرية.

يشار إلى أنّ المناطق التي سيطر عليها الجيشان التركي والوطني السوري في ريفي الرقة والحسكة ضمن عملية "نبع السلام"، في شهر تشرين الأول 2019، ما تزال تشهد سلسلة مِن التفجيرات التي توقع - في معظمها - ضحايا مدنيين وتؤدّي إلى بتر أطراف بعض المصابين.

اقرأ أيضاً.. 2020.. عام الملغمات في مناطق الجيش الوطني السوري

 

اقرأ أيضاً.. إدلب.. الطفلة فاطمة تحلم بطرف صناعي لتعود للمدرسة |صور

اقرأ أيضاً.. مصابات الحرب في إدلب.. المأساة أكبر من فقدان جزء من الجسد