دي ميستورا يعمل على تشكيل "اللجنة الدستورية" قبل نهاية أيلول

دي ميستورا يعمل على تشكيل "اللجنة الدستورية" قبل نهاية أيلول

مبعوث الأمم المتحدة لسوريا ستافان دي ميستورا في مؤتمر صحفي بموسكو، 20 من نيسان (رويترز)

تاريخ النشر: 26.07.2018 | 11:07 دمشق

تلفزيون سوريا - وكالات

قال رئيس مجلس الأمن الدولي، أولوف سكوغ، إنَّ المبعوث الأممي إلى سوريا ستيفان دي ميستورا سيشارك في مؤتمر "سوتشي" المقبل وسيعمل على تشكيل "اللجنة الدستورية" قبل نهاية أيلول القادم.

وأضاف سكوغ، في تصريحات عقب انتهاء جلسة مشاورات لمجلس الأمن حول سوريا، أمس الأربعاء، أن ديمستورا سينتهي من تشكيل "اللجنة" بعد حضوره المشاورات التي ستجري بين تركيا وروسيا وإيران في مدنية "سوتشي" الروسية.

ودعا رئيس المجلس الأطراف في سوريا إلى التعاون مع دي ميستورا بشكل "بنّاء ودون شروط مسبقة" حول تشكيل "اللجنة الدستورية".

وقبل يومين أعلنت هيئة التفاوض لقوى الثورة والمعارضة السورية، قائمة أسماء المرشحين لـ"اللجنة الدستورية"، التي ضمت، 50 اسماً، بينهم أعضاء من الائتلاف ومستقلون وعسكريون، وآخرون من منصتي "موسكو، والقاهرة".

وكان دي مستورا قد أكد في وقت سابق استلامه قائمة أسماء المرشحين لعضوية اللجنة الدستورية من قبل النظام، معتبراً هذه القائمة هي ذاتها قائمة روسيا وإيران.

وفي حزيران الماضي قال دي ميستورا إن مسؤولين أميركيين سينضمون إلى محادثات في جنيف لمناقشة تشكيل "لجنة دستورية" خاصة بسوريا.

وتعد "اللجنة الدستورية" أبرز مخرجات مؤتمر "سوتشي" الذي استضافته روسيا، ومن المقرر أن تعمل هذه اللجنة على إعادة صياغة دستور لسوريا، وتضم اللجنة ثلثاً من ممثلي المعارضة وثلثاً للنظام وثلثاً لخبراء مستقلين يسميهم ديمستورا.

 

انضم إلى قائمتنا البريدية ليصلك أحدث المقالات والأخبار