دي مستورا يناقش تشكيل اللجنة الدستورية مع هيئة التفاوض

تاريخ النشر: 08.06.2018 | 11:06 دمشق

آخر تحديث: 15.06.2020 | 23:21 دمشق

تلفزيون سوريا - وكالات

ناقش وفد هيئة التفاوض السورية برئاسة نصر الحريري موضوع تشكيل اللجنة الدستورية خلال لقائه المبعوث الدولي ستيفان دي مستورا أمس الخميس في مدينة إسطنبول التركية، كما تم استعراض أهم المستجدات السياسية.

وخلال اللقاء أكد دي مستورا بأنه تسلم قائمة أسماء المرشحين لعضوية اللجنة الدستورية من قبل النظام، معتبراً هذه القائمة هي ذاتها قائمة روسيا وإيران.

كما أفاد دي مستورا بأنه بعد تسلمه قائمة المعارضة للجنة الدستورية سيقوم بدوره بتسمية الثلث الخاص بالخبراء من المستقلين في اللجنة.

ونوه المبعوث الأممي بأنه موجود حالياً في تركيا لمناقشة الموضوع، كما سيزور القاهرة وطهران ومن ثم موسكو بهذا الخصوص، حيث من المرجح بعد جولته أن يكون هناك اجتماع للدول الثلاث روسيا وتركيا وإيران في جنيف لمناقشة تفاصيل عمل اللجنة الدستورية.

بالمقابل قال رئيس هيئة التفاوض نصر الحريري بأن الهيئة تدرس كل الحيثيات والتفاصيل المتعلقة باللجنة الدستورية، وكيفية تشكيلها وآلية عملها، وضرورة توافق ذلك كله مع ما تم الاتفاق عليه مسبقاً مع الأمم المتحدة.

كما شدد على أن العملية الدستورية برمتها يجب أن تكون وفقاً وتطبيقاً لبيان جنيف ١ وقرار مجلس الأمن ٢٢٥٤ الذي نص بوضوح على عملية سياسية تفاوضية تيسرها الأمم المتحدة بين ممثلي النظام السوري والمعارضة السورية ممثلة بهيئة التفاوض السورية.

وكان الحريري قد أكد أول أمس بأن اللجنة الدستورية التي ستشكلها الأمم المتحدة من أجل الحل السياسي في البلاد، تتكون من النظام والمعارضة والخبراء بنسبة الثلث لكل طرف.

مقالات مقترحة
إغلاق كورونا يكبّد تجارة التجزئة في ألمانيا خسائر كبيرة
الصحة السعودية: لقاح "كورونا" شرط رئيسي لأداء فريضة الحج
من كورونا إلى ترامب.. 329 مرشحاً لجائزة "نوبل للسلام" للعام 2021