icon
التغطية الحية

دي مستورا يعرب للسيسي عن أمله بزيادة التنسيق لحل الأزمة في سوريا

2018.06.13 | 01:52 دمشق

دي مستورا يلتقي في القاهرة الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي (الأناضول)
تلفزيون سوريا - وكالات
+A
حجم الخط
-A

أعرب المبعوث الأممي الخاص إلى سوريا ستيفان دي مستورا عن تطلعه لزيادة التنسيق والتشاور مع مصر بهدف كسر جمود الأزمة في سوريا والتوصل لتسوية سياسية، حيث يرى بأن موقف القاهرة سيمكنها من القيام بدور محوري ورئيسي لتسوية الأزمة في سوريا.

وأشار دي مستورا خلال لقائه الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي إلى أهمية قيام من سمّاها بكل الأطراف المعنية ببذل مساعيها لكسر الجمود الحالي في الأزمة السورية.

كما بحث المبعوث الأممي خلال لقائه بالرئيس المصري مساعي التوصل لحل سياسي في سوريا خلال لقائهما في القاهرة بحضور كل من نائب المبعوث الأممي لسوريا رمزي عز الدين، ووزير الخارجية سامح شكري، والقائم بأعمال رئيس المخابرات العامة عباس كامل، وفق بيان للرئاسة المصرية.

ووفق البيان فإن اللقاء بحث آخر مستجدات الأوضاع في سوريا وجهود الأمم المتحدة للتوصل لتسوية سياسية للأزمة السورية وآثارها الإنسانية الكارثية التي أدت إلى مقتل الآلاف وتشريد الملايين من اللاجئين.

من جانبه أعلن الرئيس المصري استمرار بلاده في مساعيها لوقف تدهور الأوضاع في سوريا، والحفاظ على مقدرات الشعب السوري الشقيق، استناداً إلى موقفها الثابت بضرورة التوصل إلى تسوية سياسية تحفظ وحدة الأراضي وكيان الدولة ومؤسساتها على حد قوله.

كما أشار السيسي لأهمية دعم إرادة وخيارات الشعب السوري في صياغة مستقبله، فضلاً عن ضرورة العمل على مكافحة الإرهاب والقضاء على المنظمات الإرهابية هناك، معرباً عن استعداد بلاده لتكثيف اتصالاتها بهدف التوصل إلى حل دائم للأزمة في سوريا.

وأعرب في الوقت ذاته عن دعم جهود الأمم المتحدة والمبعوث الأممي وحرصه على نجاح مهمته.

ووصل المبعوث الأممي إلى القاهرة أمس الاثنين لإجراء مشاورات بشأن الدفع بالحل السياسي في سوريا، حيث التقى بوزير الخارجية المصري لمناقشة تنفيذ خارطة الطريق الخاصة بتشكيل اللجنة الدستورية في سوريا، التي تم الاتفاق على تشكيلها خلال مؤتمر سوتشي، في كانون الثاني الماضي.

وكان دي مستورا قد أنهى أمس مشاوراته مع كبار المسؤولين الإيرانيين في طهران، بشأن إنعاش العملية السياسية السورية، حيث بحث مع جابري أنصاري مساعد وزير الخارجية الإيرانية للشؤون السياسية المقترحات المتعلقة بلجنة صياغة الدستور في سوريا.