دير الزور.. "قسد" تعتقل مسؤولين بارزين في تنظيم "الدولة" (صور)

تاريخ النشر: 02.09.2019 | 18:09 دمشق

آخر تحديث: 02.09.2019 | 20:35 دمشق

تلفزيون سوريا - متابعات

أفادت شبكات إخبارية محلية، اليوم الإثنين، باعتقال "قوات سوريا الديمقراطية" (قسد) لـ عددٍ مِن المسؤولين في تنظيم "الدولة" بريف دير الزور.

وقال شبكة "فرات بوست" على صفحتها في "فيس بوك"، إن "قسد" بالتعاون مع قوات التحالف الدولي داهمت، أمس الأحد، منزلاً في بلدة الباغوز شرق دير الزور، واعتقلت مسؤولاً أمنياً سابقاً في تنظيم "الدولة" إضافةً إلى أربعة أشخاص مِن المتعاونين معه.

وأضافت الشبكة، أن (عبد الفتاح جمعة العبس) كان أحد أمنيي تنظيم "الدولة" إبان سيطرة الأخير على مساحات واسعة مِن محافظة دير الزور، مشيرة إلى أن قوات التحالف حاولت قبل أشهر، اعتقاله عبر إنزال جوي ولكنه تمكّن مِن الفرار.

ونقلت وكالة "سمارت" عن مصدر مقرّب مِن "قسد"، أنه سبق لـ المسؤول الأمني أن أجرى "تسوية" مع "قسد" في وقت سابق، قبل أن يتبيّن لاحقاً أنه ما يزال على صلة بخلايا تنظيم "الدولة".

كذلك، اعتقلت "قسد" مدعومة بقوات التحالف الدولي، يوم السبت الفائت، القيادي السابق في تنظيم "الدولة" (تركي مخلف الرفدان) الملقّب بـ"أبو حرشة"، كما اعتقلت ابنه (ياسر الرفدان)، وذلك في قرية "الحريجي" شرق دير الزور.

"أبو خربشة" يسار الصورة (فرات بوست)

 

"قسد" تعتقل قائد "وحدة المقاتلين الأجانب"

 شبكة "فرات بوست" ذكرت أيضاً، أن "قسد" اعتقلت في منطقة الباغوز أيضاً، شخصاً يحمل الجنسية البرتغالية ويدعى (نيرو ساريفا) "تورّط خلال السنوات الماضية في عمليات اختطاف وإعدام جرت بحق رهائن غربيين لدى تنظيم الدولة".

و"ساريفا" (33 عاماً) الذي كان مقيماً في العاصمة البريطانية لندن، يُعتقد أنه أحد أهم المجندين الأجانب في صفوف تنظيم "الدولة"، حيث نجح في الترقي داخل صفوف "التنظيم" إلى أن أصبح قائد "وحدة المقاتلين الأجانب".

وحسب "فرات بوست"، جاء اعتقال "ساريفا" على يد "قسد" ليضع حداً لرحلة استمرت 7 سنوات، بدأت في منطقة "والتامستو" شمال شرقي لندن وانتهت في مناطق سيطرة تنظيم "الدولة"، وتزوج خلال تلك المدة خمس نساء، وأصبح أباً لـ10 أطفال.

ويعد (نيرو ساريفا) واحدا مِن 6 أصدقاء، جميعهم من لاعبي كرة القدم، قدموا إلى منطقة "والتامستو فوريست" في ضواحي شرق لندن، بغرض الدراسة والبحث عن عمل، قبل أن يغيروا وجهتهم ويعتنقوا "الفكر المتطرف"، ويقرروا الانضمام إلى تنظيم "الدولة".

ونشرت مجلة "سابادو" البرتغالية، قبل أسبوع، نبأ اعتقاله، موضحةً أنه جرى اعتقال "ساريفا" (ذو الأصول البرتغالية الذي استقر في بريطانيا) في منطقة الباغوز آخر معاقل تنظيم "الدولة" التي سيطرت عليها "قسد" شرق دير الزور، لافتةً إلى أنه يُعاني مِن شلل نصفي، بعد تعرضه لإصابة شديدة خلال معركة الباغوز.

البرتغالي "نيرو ساريفا" (فرات بوست)

يشار إلى أن قوات التحالف الدولي بقيادة أميركا، نفّذت العديد مِن عمليات "الإنزال الجوي" في أرياف الحسكة ودير الزور والرقة، اعتقلت خلالها العديد مِن عناصر تنظيم "الدولة"، قبل أن تعلن "قسد"، يوم 23 مِن شهر آذار الفائت، سيطرة قواتها بشكل كامل على آخر معاقل "التنظيم" في بلدة الباغوز شرق دير الزور، بعد معارك بين الطرفين استمرت قرابة 5 سنوات، وسط غطاء جوي وفّره التحالف الدولي.