دير الزور.. تقدّم لـ"قسد" وتنظيم "الدولة" محاصر في الخنادق

تاريخ النشر: 04.03.2019 | 11:03 دمشق

آخر تحديث: 14.03.2019 | 12:22 دمشق

تلفزيون سوريا - خاص/ متابعات

أفادت مصادر خاصة لـ تلفزيون سوريا، اليوم الإثنين، بأن "قوات سوريا الديمقراطية" تقدّمت في آخر جيب يسيطر عليه تنظيم "الدولة" شرق دير الزور، وأن عناصر "التنظيم" باتوا محاصرين على أطراف نهر الفرات.

وأوضحت المصادر، أن "قسد" سيطرتْ في وقتٍ سابق اليوم، على جزء مِن "مخيم الباغوز" في بلدة الباغوز، آخر معاقل تنظيم "الدولة" شرق دير الزور، وأن عناصرها يجرون الآن عمليات "تفتيش وتمشيط".

وأكّدت المصادر، أن عناصر تنظيم "الدولة" المتبقين في منطقة الباغوز، باتوا محاصرين في الخنادق وعلى أطراف نهر الفرات جنوبي البلدة، قرب الحدود العراقية، وضمن مساحةٍ تقدّر بنحو "نصف كيلومتر مربع".

ويتحصن آخر من تبقّى مِن عناصر تنظيم "الدولة" شرق دير الزور في مساحة صغيرة مِن بلدة الباغوز، دون توفر معلومات دقيقة عن أعدادهم، إلا أن مصادر عسكرية تقدرها ببضع مئات وتقريباً قرابة 400 عنصر، إضافة إلى وجود عددٍ مِن المدنيين، تقول "قسد" إن "التنظيم يتخذهم دروعاً بشرية".

وقال المتحدث العسكري باسم "قسد" (مرفان قامشلو) في وقتٍ سابق أمس، إن "تنظيم الدولة" فخّخ معظم الجيب الأخير الذي يسيطر عليه في الباغوز، متوقّعاًً "معركة حاسمة" اليوم الإثنين، حسب ما ذكرت وكالة "رويترز".

وتأتي هذه التطورات، بعد إعلان "قسد" قبل أيام، أن آخر النقاط المتبقية لـ تنظيم "الدولة" في الباغوز وبساتينها سقطت نارياً، وسط محاولات لطرد من تبقّى مِن عناصر "التنظيم" نحو "مخيم الباغوز" لفرض حصار عليه هناك.

الجدير بالذكر، أنه مع اقتراب سيطرة "قسد" - بدعم مِن التحالف الدولي - على آخر معاقل تنظيم "الدولة" في سوريا، إلّا أن المعلومات ما تزال غير متوافرة عن مصير قادة الصف الأول في "التنظيم"، وعلى رأسهم زعيمه "أبو بكر البغدادي"، وسط أنباء مِن مصادر عدّة بأنه خرج مِن المنطقة وبات داخل الأراضي العراقية.

يشار إلى أن الأيام القليلة الماضية، شهدت خروج مئات الأشخاص (معظمهم عراقيون) مِن آخر مناطق سيطرة تنظيم "الدولة" إلى مناطق سيطرة "قسد"، وسط تأكيد ناشطين محليين أن أكثر مِن 200 عنصر لـ"التنظيم" - جلّهم أجانب - سلّموا أنفسهم لـ قوات التحالف الدولي في المنطقة.

مقالات مقترحة
"وزارة الصحة": كورونا يمتد إلى محافظات جديدة ولم نتجاوز الخطر
إصابة 5800 شخص بكورونا في أميركا رغم حصولهم على اللقاحات
شركة "فايزر" تتحدث عن جرعة ثالثة من لقاحها ضد كورونا