دول الخليج تسيّر دوريات أمنية مكثفة في المياه الدولية

تاريخ النشر: 20.05.2019 | 15:27 دمشق

 تلفزيون سوريا ـ وكالات

بدأت دول الخليج العربي تسيير "دوريات أمنية مكثفة" في المياه الدولية بمنطقة الخليج، عقب تعرض ناقلات نفط الأسبوع الماضي لعملية تخريب.

وقال الأسطول الأميركي الخامس التابع للقيادة المركزية للقوات البحرية في بيان، إن دول مجلس التعاون الخليجي باشرت تسيير دوريات أمنية مكثفة عبر المنطقة في المياه الدولية، بدءًا من 18 من أيار الجاري.

وأوضح في البيان أن الدول الخليجية تعمل "بشكل خاص على زيادة التواصل والتنسيق فيما بينها لدعم التعاون البحري الإقليمي، وعمليات الأمن البحري في الخليج العربي".

وتابع أنه "وفقًا لما تم الاتفاق عليه الأسبوع الماضي، في مقر الأسطول الأميركي الخامس، بالعاصمة البحرينية المنامة، تعمل السفن التابعة لدول مجلس التعاون الخليجي بالتنسيق الوثيق مع بعضها البعض ومع البحرية الأميركية".

وتعرضت الأسبوع الماضي أربع ناقلات نفط لأعمال "تخريبية" في مياه خليج عمان، كانت في طريقها إلى الولايات المتحدة في ظل زيادة التوتر بين واشنطن وطهران في المنطقة.

وقالت صحف أميركية إن التحليل الأولي يشير إلى أن إيران أو جماعات مدعومة منها تقف وراء استهداف السفن، حسب إعلام محلي.

ويأتي الحادث في المياه الإماراتية وسط مرحلة من التوتر المتصاعد بين إيران والولايات المتحدة، حيث أرسلت واشنطن سفناً هجومية وبطاريات صواريخ "باتريوت" وحاملة طائرات وقاذفات من طراز "بي-52"، لمواجهة التهديدات الإيرانية في الشرق الأوسط.

 

مقالات مقترحة
"الصحة العالمية": تأخير موعد تسليم لقاحات "كورونا" إلى سوريا
تركيا.. أعلى حصيلة إصابات يومية بكورونا و"الداخلية" تصدر تعميماً
كورونا.. 7 وفيات و104 إصابات جديدة في مناطق "النظام"