icon
التغطية الحية

دولتان عربيتان تعلنان غداً الأربعاء أول أيام رمضان

2021.04.13 | 07:04 دمشق

رمضان
أكثر من 17 دولة عربية تعلن بدء شهر رمضان في 13 نيسان 2021 (الأناضول)
إسطنبول - متابعات
+A
حجم الخط
-A

أعلنت معظم الدول العربية أنّ اليوم الثلاثاء (13 نيسان 2021) هو أول أيام شهر رمضان المبارك، وذلك بعد تعذّر رؤية الهلال، مساء الأحد الفائت، ما عدا دولتي المغرب وسلطنة عُمان.

وأعلنت وزارة الأوقاف في المغرب ووكالة الأنباء الرسمية في سلطنة عُمان - عبر بيانين منفصلين - أمس الثلاثاء، بأنّه لم تثبت رؤية الهلال بحسب لجان الاستطلاع، وأن يوم غدٍ الأربعاء هو أول أيام رمضان.

أمّا اليوم الثلاثاء، فقد بدأ أول أيام شهر رمضان في 17 دولة عربية هي: سوريا، السعودية، الكويت، الإمارات، البحرين، قطر، فلسطين، الأردن، السودان، ليبيا، الجزائر، الصومال، إلى جانب الدول العربية الخمسة التي أعلنت سابقاً، أنّ الثلاثاء أول أيام رمضان، وهي مصر وتونس واليمن والعراق (المرجع السنّي) ولبنان.

وبذلك تكون المغرب وسلطنة عُمان هما الدولتان العربيتان الوحيدتان اللتان سيبدأ فيها صيام الشهر الفضيل، يوم غدٍ الأربعاء.

كذلك أعلن المرجع الشيعي الأعلى في العراق "علي السيستاني" في بيان، أمس الإثنين، أنّ يوم غدٍ الأربعاء سيكون أول أيام شهر رمضان، مخالفاً بذلك - كالعادة - إعلان الديوان السني العراقي.

يُشار إلى أنّ اختلاف الدول العربية والإسلامية - أحياناً - في تحديد أول أيام رمضان أو أعياد بعينها، يعود إلى رغبة سياسية في ممارسة نوع مِن السيادة واستقلالية القرار، فيما يعتقد آخرون بأنّ الاختلاف يعود إلى طريقة تحرّي الهلال، فالبعض لا يثبت الرؤية إلا مِن خلال العين المجردة، وغيرها يعتمد الحسابات الفلكية.

وللعام الثاني على التوالي يحل شهر رمضان في ظل استمرار جائحة فيروس كورونا المستجد (كوفيد-19) مع انتشار سلالات جديدة من الفيروس، الذي ما زال يخلّف تداعيات سلبية على اقتصادات الدول وأوضاع المواطنين المعيشية.

ومنعت العديد من الدول العربية والإسلامية إقامة بعض الفروض اليومية وصلاة التراويح في المساجد، في حين سمحت أخرى بها مع فرض تدابير احترازية مشدّدة، إضافة إلى حظر تجوال كلّي أو جزئي، خلال الشهر المبارك، للحدِّ مِن انتشار الفيروس.