دولة مسلمة توقع مع تركيا أكبر صفقة تصدير سلاح بتاريخها

دولة مسلمة توقع مع تركيا أكبر صفقة تصدير سلاح بتاريخها

مروحية تركية طراز "أتاك T129" (أرشيف)

تاريخ النشر: 13.07.2018 | 16:07 دمشق

آخر تحديث: 15.06.2020 | 14:37 دمشق

تلفزيون سوريا - وكالات

وقعت تركيا اتفاقية لبيع 30 طائرة مروحية هجومية في صفقة تصدير هي الأكبر من نوعها بمجال الصناعات الدفاعية بتاريخ البلاد، ستستفيد منها جمهورية باكستان الإسلامية.

وقالت رئاسة الصناعات الدفاعية التركية، اليوم الجمعة، في بيان إن المباحثات بين شركة الصناعات الجوية والفضائية التركية "توساش" ووزارة الإنتاج الدفاعي الباكستاني حول شراء الأخيرة مروحيات تركية من طراز "أتاك T129"، قد اكتملت.

وأوضح البيان أن الجانبين وقعا عقداً رسمياً لبيع تركيا 30 مروحية من طراز "أتاك T129" لباكستان، كما تم التوافق على حزمة من العقود بخصوص التزويد بمواد احتياطية، ولوجستية، والذخائر والتدريب.

وتتميز المروحية "أتاك" بأنها تستطيع إصابة المروحية المعادية دون رؤيتها من قبل الطيار بالعين المجردة، وذلك من خلال تحديد إحداثياتها عبر منظومتها الليزرية، وتدميرها حتى لو كانت في الطرف المقابل لجبل ما أو أي حاجز كبير آخر.

وتستطيع المروحية حمل 8 صواريخ مضادة للدبابات بعيدة المدى من طراز "الرمح" محلية الصنع، و12 صاروخًا موجهًا محلي الصنع من طراز "جيريت"، إضافة لأربع صواريخ "ستينغر" (جو- جو)، فضلًا عن 76 قذيفة، ويمكن للمدفع الرشاش عيار 20 مليمترًا المثبت في المقدمة رماية 500 طلقة.

وبلغت صادرات تركيا في مجال الصناعات الدفاعية والجوية 1.68 مليار دولار خلال العام 2016، ليبلغ مجموع مبيعاتها نحو 7,6 مليارات دولار خلال الأعوام الخمسة الماضية.

 

كلمات مفتاحية
انضم إلى قائمتنا البريدية ليصلك أحدث المقالات والأخبار