icon
التغطية الحية

دمشق.. انقطاع الكهرباء يتسبب بخسائر في الألبان والأجبان وارتفاع أسعارها

2022.06.20 | 03:57 دمشق

jbn.jpg
(فيس بوك)
إسطنبول - متابعات
+A
حجم الخط
-A

ارتفعت أسعار الألبان والأجبان في أسواق المناطق الخاضعة لسيطرة النظام السوري، من جراء تعطل منشآت إنتاجها بسبب انقطاع التيار الكهربائي خلال اليومين الماضيين.  

وكشف عضو مجلس إدارة الجمعية الحرفية في دمشق أحمد السواس عن تعرّض المنشآت المنتجة لمادة الحليب ومشتقاته لخسائر كبيرة، بسبب انقطاع الكهرباء لساعات طويلة خلال اليومين الماضيين ضمن ما بات يعرف بـ "التعتيم العام"، إلى جانب عوامل أخرى أبرزها صعوبة تأمين المحروقات اللازمة للإنتاج.

وقال السواس أمس الأحد في حديث لـ إذاعة "شام إف إم" إن أسعار الألبان والأجبان سجلت ارتفاعاً بنسبة 5%، حيث بلغ سعر كيلو اللبن 2700-2800 ليرة سورية، وكيلو اللبنة 9500 ليرة، أما الحليب فبلغ 2000-2500 ليرة، موضحاً أن الزيادة الحالية كافية.

وأضاف أنه في حال استمرت الأمور على الوضع الحالي، فإن الأسعار لن تكون مجدية، حيث يوجد فائض في السوق وصل إلى حد "الكساد" على حد تعبيره "فالمستهلك يشتري المواد بالغرامات، بعد أن كان يؤخذ بالكيلو، إلى جانب رغبة عدد من الحرفيين بالعزوف عن العمل بسبب الصعوبات".

وأشار السواس إلى أن شركة المحروقات (سادكوب) كانت تقدم "حلولاً إسعافية" لكنها أوقفتها، وأصبحت تعامل الورشات الصغيرة على أنها كبيرة، علماً أن أكثر المعاناة هي في الريف، مؤكداً على ضرورة المساواة بين حرفيي المدينة والريف.

"التعتيم" يقطع مياه الشرب في دمشق

وكشف مدير الصيانة والاستثمار في المؤسسة العامة لمياه دمشق وريفها جمال حموده، عن تأثير الانقطاع العام للكهرباء على مخزون المياه ووصولها إلى المنازل في العاصمة وريفها.

وأوضح حموده أن "التعتيم العام" للكهرباء أدى إلى تأخير وصول المياه إلى المنازل لمدة 10 ساعات، وفق ما نقلت عنه صحيفة "الوطن" المقربة من النظام.

انقطاع عام للكهرباء

ويشهد التيار الكهربائي انقطاعاً شاملاً في مختلف مناطق سيطرة النظام في سوريا، والمستمر منذ ليلة الجمعة الماضية، في حين بررت "وزارة الكهرباء" في حكومة النظام عبر منشور على حسابها في فيس بوك، سبب الانقطاع الشامل بأن "محطة تحويل الزارة تعرضت لعطل على محولة الشدة ما أدى إلى خروج محطة توليد الزارة بالكامل عن الخدمة".

وأضافت "الوزارة" أن ذلك العطل "نتج عنه خروج كافة المحطات الأخرى، ما أدى إلى انقطاع عام في الكهرباء"، مضيفة أن "ورشات الكهرباء توجهت فوراً لإصلاح العطل وستتم إعادة التيار الكهربائي تباعاً خلال مدة أقصاها ساعتان" على حد قولها.

وأعلنت الوزارة صباح السبت، عن بدء عودة التيار الكهربائي تدريجياً، بعد إعادة إقلاع محطات توليد كهرباء جندر والزارة وتشرين والتيم.