icon
التغطية الحية

دمشق.. البدء بتطبيق آلية تسجيل الكلاب الخاصة ودفع رسومها السنوية

2022.05.07 | 17:43 دمشق

klaab.jpg
كلاب في إحدى حدائق دمشق (سبوتنيك)
إسطنبول - متابعات
+A
حجم الخط
-A

تبدأ "محافظة دمشق" اعتباراً من يوم غد الأحد، منح الكلاب الخاصة بطاقات تسجيل مقابل تحصيل رسم سنوي مقداره 15 ألف ليرة سورية عن كل كلب مسجّل.

وبحسب صحيفة "الوطن" المقربة من النظام السوري، أعلن مدير الشؤون الصحية في محافظة دمشق شادي خلوف عن بدء العمل بالآلية التنفيذية لتسجيل الكلاب الخاصة اعتباراً من يوم الغد.

ونقلت الصحيفة عن خلوف قوله إن "الكلب الخاص سيتم منحه بطاقة تسجيل يذكر فيها اسم المالك ونوع الكلب ولونه ورقمه المسجل وذلك عن طريق طلب يقدم إلى مديرية الشؤون الصحية".

وشدد خلوف بأنه في حال ورود أي شكوى على أي كلب غير مرخص سيستدعي "تسجيل الضبط اللازم ليصار إلى حجز الكلب، ويتوجب على المالك دفع الضبط بالإضافة لتكاليف ونفقات حجز الكلب في حديقة الحيوان" على حد قوله.

وطلبت المديرية جميع مالكي الكلاب التوجه إلى المديرية في حي كفرسوسة، مصطحبين معهم الهوية الشخصية ودفتر اللقاح الخاص بالكلب، لتحديد نوع الكلب، مع استيفاء رسم سنوي ومقداره 15 ألفاً.

وعلى ضوء القرار الصادر عن المحافظة، ستزود عناصر جهاز مكافحة الأمراض المشتركة بدفاتر ضبوط تتم طباعتها واعتمادها لاحقاً ليتم ضبط الكلاب التي لم يتم تسجيلها وتأدية الرسم المطلوب لتربيتها.

وفوّضت المحافظة مدير الشؤون الصحية بالتوقيع على بطاقة تسجيل الكلاب، وحددت كلفة كل بطاقة بلاستيكية للكلب المسجل بمبلغ قدره 5000 ليرة، متضمنة ثمن البطاقة وطباعتها.

وكانت محافظة دمشق قد أصدرت في الـ20 من نيسان الفائت، الآلية التنفيذية المتعلقة بتسجيل الكلاب، استعداداً للبدء في تحصيل الضرائب والرسوم السنوية عنها.

ولفتت المحافظة آنذاك إلى أن كل كلب شارد ومن دون لوحة، سيحبس ثم يباع إن لم يطلبه صاحبه خلال 48 ساعة وإن لم يثبت صاحبه أنه أدى الرسم عنه وقدم لوحته لا يعاد إليه الكلب إلا بعد دفعه الرسم المشار إليه مضاعفاً مع نفقة الحبس.