icon
التغطية الحية

دفاعا عن النظام: روسيا تهدد بالانسحاب من"حظر الأسلحة الكيميائية"

2020.11.12 | 14:22 دمشق

1034802442_1_0_0.jpg
إسطنبول ـ وكالات
+A
حجم الخط
-A

قال مندوب روسيا الدائم لدى الأمم المتحدة فاسيلي نيبينزيا، اليوم الخميس: إن روسيا قد تفكر بالانسحاب من منظمة حظر الأسلحة الكيميائية في حال استمرار المنظمة بإصدارها قرارات بحق من سماها بـ "دول غير مرغوب فيها" من قبل الحكومات الأوروبية.

وأضاف " نيبينزيا" أن هناك اتهامات ضد نظام الأسد في استخدامه الأسلحة الكيميائية، الأمر الذي تعتبره موسكو غير مدعوم بأدلة.

وأضاف أنه في حال "فقدت المنظمة صدقيّتها وأصبحت مجرد مكان لإصدار القرارات المتعلقة بالأنظمة غير المرغوب فيها، فمن المحتمل أن نفكر بالانسحاب منها".

وتابع أن روسيا "لن تفعل هذه التحركات المفاجئة للخروج من المنظمة، ولا نوصي الآخرين بفعل ذلك".

وأشار "نيبينزيا"، إلى أن روسيا "تعتبر منظمة حظر الأسلحة الكيميائيةمنظمة مهمة"، مقترحاً " فصل منظمة الدول الأعضاء عن الأمانة العامة التقنية، والذي يعد الجهاز التنفيذي لهذه المنظمة".

وأكد أن منظمة حظر الأسلحة الكيميائية هي "أداة أساسية لمنع إنتاج الأسلحة الكيميائية واستخدامها، وأنها فعلت الكثير في هذا المجال، وفازت بجائزة نوبل".

وكانت المنظمة أصدرت تقريراً في نيسان من العام 2019 قالت فيه إنه "بناء على نتائج فريق التحقيق في الهجمات الكيميائية التي جرت في سوريا عام 2017، تم إثبات استخدام النظام الكلور والسارين، في قصف مدينة اللطامنة في ريف حماة."

اقرأ أيضاً: روسيا تنتقد منظمة حظر الأسلحة الكيميائية بشأن هجومين في سوريا

اقرأ أيضاً: منظمة حظر الأسلحة الكيماوية تفند ادعاءات نظام الأسد

وفي الـ 6 من الشهر الجاري كشف ممثل الولايات المتحدة الأميركية في مجلس الأمن "السفير ريتشارد ميلز" أن التحقيقات المتكررة التي أجراها فريق التحقيق المشترك بين منظمة حظر الأسلحة الكيماوية، والأمم المتحدة، وفريق تحديد الهوية التابع لمنظمة حظر الأسلحة الكيماوية مؤخرًا، أثبتت أن نظام الأسد استخدم الأسلحة الكيماوية في سوريا.

وأكد أن روسيا، والصين، وإيران، يتشاركون جميعاً في مسؤولية استخدام الأسد للأسلحة الكيماوية، متسائلاً أنه كيف يمكن لهذه الحكومات أن تدافع عن قصف نظام الأسد بقنابل السارين والكلور المدنيين بشكل متكرر، ويزعمون أنهم يدعمون المعايير الدولية ضد استخدام الأسلحة الكيماوية.