icon
التغطية الحية

دعوى قضائية في فرنسا ضد حاكم مصرف لبنان المركزي ومسؤولين آخرين

2021.05.03 | 14:06 دمشق

920208115655985.jpg
إسطنبول - وكالات
+A
حجم الخط
-A

قالت مسؤولة في منظمة (شيربا) غير الربحية اليوم الإثنين إن المنظمة قدمت شكوى قانونية بالاشتراك مع مجموعة من المحامين أمام المدعي العام المالي الفرنسي ضد حاكم مصرف لبنان المركزي رياض سلامة بشأن مزاعم فساد وغسل أموال.

وذكرت المنظمة في بيان أن الشكوى التي قُدمت يوم الجمعة تتعلق بعمليات شراء "مشبوهة" لعقارات في فرنسا وإن هدفها هو إعادتها إلى الشعب اللبناني.

وأكدت لورا روسو مديرة برنامج التدفقات المالية غير المشروعة في شيربا لوكالة رويترز أن الشكوى تشمل أصولاً عقارية بملايين اليوروات في فرنسا كما تستهدف شقيقاً لسلامة وأحد مساعديه.

ومن جانبه، قال حاكم مصرف لبنان اليوم الإثنين إنه اشترى جميع ممتلكاته في فرنسا قبل توليه المنصب. مشيراً إلى أنه كشف عن مصدر ثروته وعرض وثائق "في مناسبات عدة" تثبت أنه كان يمتلك 23 مليون دولار في عام 1993 قبل أن يتولى منصب حاكم مصرف لبنان، بحسب وكالة رويترز.

ولفتت المنظمة إلى أن الشكوى المقدمة لا تستهدف فقط غسل أموال فيما يتصل بأزمة خريف 2019 وإنما تتعلق أيضا بالملابسات المريبة لاستحواذ مسؤولين لبنانيين في القطاعين الخاص والعام على بعض العقارات الفاخرة في فرنسا في السنوات القليلة الماضية".

ولم يحدد البيان هوية أي أشخاص.

وختم البيان: "في نهاية هذا الأمر، سيتعين على فرنسا ضمان عودة الأموال المكتسبة بطريقة غير مشروعة لخدمة الصالح العام وتحسين الأوضاع المعيشية للبنانيين وتعزيز سيادة القانون ومكافحة الفساد".

وتواجه النخبة السياسية والمالية في لبنان تدقيقاً منذ وقت طويل بسبب اتهامات بسوء الإدارة والفساد وعرقلة جهود رامية للسماح بتدفق المساعدات الدولية.

وتعد هذه الشكوى الأحدث بين شكاوى رُفعت أمام السلطات في أوروبا تتعلق بشبهات فساد في لبنان.