icon
التغطية الحية

دعوات لإضراب عام في منبج رفضاً لحملات "قسد" للتجنيد الإجباري

2021.05.30 | 17:26 دمشق

images-48-679x380.jpeg
إسطنبول - متابعات
+A
حجم الخط
-A

دعا ناشطون في مدنية منبج بريف حلب الخاضعة لسيطرة "الإدارة الذاتية" إلى إضراب عام في المدينة يوم غد الإثنين، رداً على حملات التجنيد الإجباري التي بدأتها مؤخراً  "قوات سوريا الديمقراطية" (قسد).

وقالت مصادر محلية، إن مدينة منبج وريفها تشهد منذ خمسة أيام، حملة تجنيد كبيرة تشنها "قسد".

وأصدر مكتب "الدفاع الذاتي" التابع لـ "الإدارة الذاتية" في 3 من أيار الجاري، تعميما حدد فيه مواليد الأشخاص المطلوبين للخدمة العسكرية، وبحسب التعميم تم تحديد المواليد المطلوبة لأداء "واجب الدفاع الذاتي"، من 1 من كانون الثاني 1990 إلى 30 من نيسان 2003.

إضراب.PNG

وطالب التعميم جميع الشبان الموجودين في مناطق سيطرة "قسد" بالتوجه إلى "مكاتب الدفاع الذاتي" للحصول على "دفاتر خدمة" وتسوية أوضاعهم.

ولا تقتصر حملة التجنيد على منبج، حيث اعتقلت "قسد"عشرات طلاب البكالوريا قبل أيام من بدء الامتحانات في محافظة الحسكة.

وقال مصدر خاص لتلفزيون سوريا، أمس السبت، إن "حواجز الشرطة العسكرية وقوات الأمن الداخلي المنتشرة منذ أيام في المدن والبلدات والطرق الرئيسية في محافظة الحسكة اعتقلت عدداً من الطلاب  أثناء توجههم إلى المعاهد والدورات التعليمية الخاصة بحجة عدم امتلاكهم دفاتر خدمة صادرة عن مكتب الدفاع الذاتي التابع للإدارة الذاتية".

 كما شنت "قسد" السبت، حملة تجنيد إجباري واسعة طالت عشرات الشبان في ريف دير الزور والرقة، واعتقلت عبر حواجز طيارة، ودوريات جوالة أكثر من 55 شاباً حتى الساعة.

وشملت الاعتقالات نحو 30 شاباً من قرى (الشعفة والسوسة وأبو حمام والكشكية) شرقي دير الزور، وقد تمَّ نقلهم إلى معسكرات التدريب في منطقة المعامل شمالي دير  الزور.