دعوات في بغداد للتظاهر دعماً لمحافظات الجنوب

تاريخ النشر: 19.07.2018 | 17:07 دمشق

آخر تحديث: 29.10.2018 | 06:20 دمشق

تلفزيون سوريا - متابعات

مع دخول الاحتجاجات الشعبية في الجنوب العراقي يومها الثاني عشر، من المنتظر أن تدخل العاصمة بغداد على خط الأزمة في ظل الدعوات التي أطلقها ناشطون على مواقع التواصل الاجتماعي للتظاهر دعماً لمطالب المحافظات الجنوبية.

وبحسب موقع العربي الجديد فقد شهدت مدينة بغداد انتشارا أمنيا مكثفا لا سيما في حي الشعلة، الذي شهد تظاهرة مؤيدة لاحتجاجات الجنوب، الليلة الماضية، فيما لوّح سكان حي الكرادة بالتظاهر في حال لم تتم الاستجابة إلى مطالبهم.

ويستعد سكان حي الكرادة وسط بغداد للتظاهر، احتجاجاً على نقص الخدمات، وقطع الشارع التجاري الرئيس في المنطقة.

أما في مدن الجنوب فقد تجددت التظاهرات اليوم لكن على نحو أقل من الأيام الماضية، بسبب عمليات القمع الواسعة التي نفّذتها القوات العراقية.

وأكد ناشطون بأن الاحتجاجات أخذت أشكالاً جديدة بعدما قرر منظمو  المظاهرات تجنب الاحتكاك بقوات الأمن لمنع سقوط ضحايا على غرار الأيام السابقة والابتعاد عن محيط المباني الحكومية ومقرات الأحزاب.

وتتعامل قوات الأمن العراقية مع التظاهرات التي عمت مدن الجنوب بعنف شديد، حيث ارتفع عدد القتلى إلى 8 وأكثر من 60 مصاباً.

وتداولت مواقع التواصل الاجتماعي أمس مقطع فيديو بالقرب من مبنى مجلس محافظة المثنى جنوبي العراق ظهرت فيه مدرعة عسكرية تحاول دهس المتظاهرين المحتجين أمام مبنى الحكومة المحلية.

وتخلل المظاهرات التي خرجت ضد تردي الخدمات الأساسية وارتفاع نسب البطالة في العراق إحراق صور الخميني والخامنئي رفضاً للتدخل الإيراني كما ردد المتظاهرون عبارات طالبوا فيها إيران بالخروج من العراق.

مقالات مقترحة
فتاة ملثمة استغلت إجراءات كورونا وطعنت طالبة في جامعة تشرين
مجلس الأمن يصوّت على مشروع هدنة عالمية لـ توزيع لقاحات كورونا
وزير الصحة التركي: الحظر سيبقى في بعض الولايات بسبب كورونا