درعا: العثور على قطع أثرية ذهبية تعود للحقبة الرومانية

تاريخ النشر: 07.03.2021 | 17:51 دمشق

إسطبول - متابعات

أعلن رئيس دائرة آثار محافظة درعا، محمد خير نصر الله، أن الدائرة تسلمت من الجهات المختصة، مجموعة من القطع الأثرية الذهبية المهمة، وهي عبارة عن خواتم وحلق، بعضها مطعّم بأحجار كريمة.

وأضف نصر الله، أن لجنة المصادرات في الدائرة أجرت الخبرة اللازمة وقدمت تقريرها بأثرية القطع التي تعود للفترة الرومانية، حيث سيصار إلى تسليمها لمتحف درعا أصولاً، مشيراً إلى أن الدائرة تسلمت في أوقات سابقة مجموعات كبيرة من القطع الأثرية المهمة من خلال المصادرات وإهداءات المجتمع المحلي وهي تعود لحقب تاريخية متنوعة.

اقرأ أيضاً: عمليات نبش وتنقيبات أثرية عشوائية في مناطق سيطرة "قسد"

وأعلنت دائرة آثار درعا عن مناقصة لتنفيذ أعمال طارئة لترميم أروقة مدرج درعا البلد الأثري، ومناقصة أخرى لتنفيذ أعمال ترميم قلعة "المزيريب" الأثرية.

وتتميز محافظة درعا بكثرة المواقع الأثرية الموجودة فيها، والتي تعود إلى عصور وحقب تاريخية مختلفة، تبدأ من عصور ما قبل التاريخ، مروراً بعصور البرونز، والحديد، والحضارات الكلاسيكية، والرومانية والبيزنطية، وصولاً إلى الحضارة الإسلامية.

شاهد: ضربة كبرى لمخلوف والحرائق تلتهم أسواقا أثرية بدمشق

وتعرضت معظم المواقع الأثرية في المحافظة (نحو 70 في المئة من المواقع) لأعمال تخريب وحفر عشوائي وسرقة، سواء على يد قوات النظام، أو على يد لصوص الآثار والمهربين. وتغيّرت معالم لمواقع أثرية كثيرة في مناطق درعا بشكل كبير، ومنها ما أزيل بشكل نهائي؛ بسبب استخدام أدوات الحفر الثقيلة في عمليات التنقيب، وبسبب القصف الذي تعرضت له من قبل قوات النظام وحلفائها.

اقرأ أيضاً: في إدلب المسكونة منذ 5000 عام.. مختصون يحافظون على آثار المحافظة

 

كلمات مفتاحية