دراسة بريطانية تكشف مدى استعداد سوريا لمواجهة كورونا

تاريخ النشر: 29.03.2020 | 15:36 دمشق

 تلفزيون سوريا - متابعات

‏نشرت كلية الاقتصاد والعلوم السياسية البريطانية " LSE " البريطانية دراسة عن استعداد القطاع الصحي في سوريا لاستيعاب حالات الإصابة بفيروس كورونا المستجد، بناء على المعلومات المقدمة من النظام والمعارضة ومنظمة الصحة العالمية.

وأشارت الدراسة إلى أن معظم المحافظات السورية في القطاع الصحي السوري العام والخاص، قادرة على استيعاب 6500 مصاب بفيروس كورونا فقط، منهم 325 مصابا في العناية المركزة.

ولفتت الدراسة إلى تفاوت كبير في قدرة المحافظات السورية على استيعاب مرضى فيروس كورونا، حيث القدرة الاستيعابية الأعلى هي في العاصمة دمشق، حيث يحتاج المصابون في العناية المركزة إلى أجهزة دعم التنفس. 

ولفتت الدراسة إلى توقعات قاتمة للتأثير المحتمل لانتشار COVID-19 على المناطق الخاضعة لسيطرة المعارضة شمال سوريا، مشيرة إلى أن هذه المناطق تعاني من نقص التمويل وقلة الموظفين الذين يسابقون الوقت لإنقاذ الوضع. 

وحذرت منظمة الصحة العالمية في وقت سابق من انفجار الوضع الصحي في سوريا، بسبب تحول كورونا إلى وباء عالمي، وسط تكتم من نظام الأسد عن عدد الإصابات الحقيقي في البلاد، حيث أعلن النظام عن خمس إصابات فقط.

وحتى ظهر الأحد، تجاوز عدد مصابي كورونا حول العالم 668 ألفا، توفي منهم أكثر من 31 ألفا، في حين تعافى من المرض ما يزيد على 142 ألفا.

مقالات مقترحة
لبنان يعيد السماح للسوريين بدخول أراضيه لمراجعة مشفى أو سفارة
الهلال الأحمر القطري يراقب حملة لقاح كورونا شمال غربي سوريا |صور
كورونا.. 13 وفاة و243 إصابة في جميع مناطق سوريا