"دخل الجمهور والفرقة بقيت في الخارج".. فيديو من حفل فيروز بمهرجان بصرى في درعا

تاريخ النشر: 26.09.2021 | 13:13 دمشق

آخر تحديث: 27.09.2021 | 17:37 دمشق

إسطنبول - متابعات

نشرت المخرجة اللبنانية ريما الرحباني ابنة الفنانة اللبنانية السيدة فيروز، تسجيلاً مصوراً من كواليس حفل والدتها بمهرجان بصرى الدولي، الذي أقيم عام 1985 في محافظة درعا.

وأظهر التسجيل تعثر المنظمين بإدخال فيروز وفرقتها الموسيقية إلى مدرج بصرى، بعد اكتظاظ المسرح بآلاف الجماهير المحتشدة استعداداً لبدء الحفل.

وطالب الممثل أسعد فضة، الذي شغل وقتها منصب مدير مهرجان بصرى الدولي، الضابط المسؤول عن الأمن بإدخال الفرقة الموسيقية التي بقيت في الخارج، وذلك وسط تصفيق من الجماهير في المدرجات.
وأمام حالة الفوضى، يعود فضة للتوجه إلى الجماهير مطالباً الجميع بالجلوس على أرضية المدرجات في محاولة للسيطرة على الموقف وإفساح المجال للسيدة فيروز وفرقتها بالدخول لتأدية الحفل، مهدداً بإيقاف الحفل حال عدم التزام الحضور بتعليمات مسؤولي الأمن.

"أرجو من المدنيين الجلوس على الأرض ولو كانوا رجال أمن يرتدون الزي المدني"، بهذه العبارة يحاول فضة مجدداً تنظيم الحشود التي تنتظر فيروز، "مستجدياً" الجمهور بالصمت ولو لدقيقة واحدة لأن أطفالاً فقدوا أهاليهم في المدرج بسبب الازدحام الكبير.

يكتب طبيب الأسنان اللبناني زيد كامل سرحان مستذكراً الحفلة؛ "وصلنا المدرج الساعة 7 صباحاً، لنجد أناساً نائمين على أطراف المدرج بانتظار الحفل، وعندما وصلت السيدة فيروز ولم تستطع الدخول، قام المنظمون بتغطية رأسها بـ "شال" وأدخلوها بين الحشود".

وقال معلق آخر على فيديو ريما الرحباني: "شهدت مدينة درعا يومها ازدحاماً غير مسبوق، نظراً لأعداد القادمين من مختلف المحافظات السورية ومن لبنان، في حين عمدت سيارات الإطفاء إلى إبعاد الحشود بالمياه".

مهرجان بصرى الدولي:

هو مهرجان وتظاهرة فنية كانت تقام في مدينة بصرى بمحافظة درعا في سوريا، المهرجان عبارة عن تظاهرة فنية ثقافية سياحية تشارك فيه فرق فلكلورية وفرق للرقص وفنانين وفنانات من سوريا ومن جميع دول العالم.

يشار إلى أنّ الدورة الأولى للمهرجان انطلقت عام 1978، إلا أنه تم إيقاف تنظيمه مع بدء الثورة السورية عام 2011.

تسجيل مصور من الحفل الذي أحيته فيروز على مدرج بصرى 1985: