icon
التغطية الحية

دبلوماسي روسي: إسرائيل تلقت تفويضاً أميركياً لقصف مطار دمشق

2022.06.28 | 07:29 دمشق

ديمتري بوليانسكي
أكد الدبلوماسي الروسي أن روسيا الاتحادية لا تعترف بسيادة إسرائيل على مرتفعات الجولان - سبوتنيك
إسطنبول - متابعات
+A
حجم الخط
-A

اتّهم نائب مندوب روسيا في الأمم المتحدة، ديميتري بوليانسكي، الولايات المتحدة بأنها منحت إسرائيل "تفويضاً مطلقاً" لقصف مطار دمشق الدولي، في 10 حزيران الجاري.

وفي كلمة له خلال اجتماع لمجلس الأمن، قال بوليانسكي "لدينا انطباع بأن إسرائيل تلقت تفويضاً مطلقاً لأعمال غير قانونية أحادية الجانب في المنطقة بموافقة ضمنية من واشنطن"، مضيفاً أن هذا الأمر "منع أي فرص لإحياء عملية السلام".

واعتبر الدبلوماسي الروسي أن الغارة، التي شنتها إسرائيل على مطار دمشق وأدت إلى تدمير مدرجه، جاءت بموافقة من الولايات المتحدة، مشيراً إلى أن تدمير المدرج أعاق الرحلات الجوية، بما فيها الإنسانية، وفق ما نقلت وكالة "تاس" الروسية.

وأشار بوليانسكي إلى أن الحكومة الإسرائيلية تخطط، بحلول العام 2026، لمضاعفة عدد الإسرائيليين الذين يعيشون في الضفة الغربية والجولان السوري المحتل، مؤكداً أن "روسيا الاتحادية لا تعترف بسيادة إسرائيل على مرتفعات الجولان".

"صيغة موسكو"

من جانب آخر، قال نائب المندوب الروسي إن "تجاهل المجتمع الدولي للانتهاك الممنهج لحقوق الفلسطينيين هو مثال واضح على ازدواجية المعايير التي تمارسها الدول الغربية تجاه حقوق الإنسان"، مضيفاً أن بلاده "تشهد هذا الوضع في أوكرانيا أيضاً".

وأعرب بوليانسكي عن "دعم روسيا لمبادرة مصر والجزائر للمنطقة"، مؤكداً أن "صيغة موسكو لا تزال مطروحة على الطاولة".

و"صيغة موسكو" هي مبادرة روسية بشأن إعادة إعمار أفغانستان، تجمع كلاً من روسيا والصين وإيران، ودعت في قمة لها عُقدت في تشرين الأول الماضي إلى "العمل مع سلطة طالبان بهدف ضمان استقرار المنطقة المعرضة إلى مخاطر أمنية كبيرة".