icon
التغطية الحية

دبابات نظام الأسد تقصف بلدة جاسم بريف درعا ومخاوف من اقتحامها

2022.09.23 | 14:17 دمشق

قوات النظام السوري في ريف درعا
قوات النظام السوري بريف درعا (فيس بوك)
درعا - خاص
+A
حجم الخط
-A

استهدفت قوات النظام السوري صباح اليوم الجمعة، بقذائف الدبابات، المنازل والمزارع شرقي مدينة جاسم بريف درعا الشمالي.

وأفاد مصدر محلي لـ موقع تلفزيون سوريا، بأن قوات النظام السوري أطلقت قذائف الدبابات على السهول والمنازل الواقعة عند المدخل الشرقي لمدينة جاسم، عقب اشتباكات جرت بين قوات النظام وفصائل محلية بالأسلحة الخفيفة والمتوسطة أسفرت عن مقتل عنصر للنظام وجرح آخرين.

قثبيل
قتيل من قوات النظام (تلفزيون سوريا)

وأوضح المصدر أن الاشتباكات اندلعت على خلفية محاولة قوات النظام اقتحام عدد من المنازل والمزارع في منطقة "السريا" شرقي المدينة.

تعزيزات لقوات النظام إلى جاسم

وفي أواخر شهر آب الفائت، وصلت تعزيزات جديدة لقوات النظام إلى مدينة جاسم  وتمركزت في منطقة "الصيرة" شمالي المدينة وفي بعض المزارع الغربية، ما أثار مخاوف أهالي المدينة من تكرار ما حدث في مدينة طفس.

وبحسب "تجمع أحرار حوران"، انطلقت تعزيزات جديدة من تل الجابية غربي مدينة نوى مكونة من قرابة 100 عنصر لقوات النظام مع آليات عسكرية، متجهة إلى المواقع التي تتمركز فيها قوات النظام في جاسم.

وأكدت مصادر للتجمع أن ضباط النظام لم يرسلوا أي مطالب لوجهاء المدينة حينها. كما منعت قوات النظام المزارعين من الوصول إلى أراضيهم القريبة من النقاط التي تمركزوا بها أو منعت مغادرة المزارعين الموجودين فيها.

وشاعت أنباء في مدينة جاسم في تموز الفائت حول نيّة النظام اقتحام المدينة بعد تهديد ضباط الأمن العسكري على رأسهم رئيس الفرع في درعا العميد لؤي العلي باقتحام المدينة في حال لم يتعاون الأهالي معهم في محاربة خلايا تنظيم الدولة فيها وفق ادعاءات ضباط النظام.

وأثارت هذه التحركات مخاوف أهالي مدينة جاسم، تحسباً لحصول حملة مماثلة كالتي وقعت في الـ 27 من تموز الفائت، عندما حاصرت قوات النظام وميليشيات لواء العرين 313 المدعومة من إيران مدينة طفس بريف درعا الغربي، وقصفت المدينة بالهاون والدبابات.