icon
التغطية الحية

دار إفتاء لبنان توضح موقفها من الانتخابات التشريعية المقبلة

2022.02.22 | 15:45 دمشق

1037484125_0_277_3024_1978_1920x0_80_0_0_92326ee1ab05aea49601fbc55869f073.jpg
الانتخابات اللبنانية
 تلفزيون سوريا ـ متابعات
+A
حجم الخط
-A

أكّدت دار الفتوى اللبنانية، اليوم الثلاثاء، أن كل ما ينشر من آراء وتحليلات ومصادر مقربة أو قريبة من مفتي الجمهورية اللبنانية الشيخ عبد اللطيف دريان ودار الفتوى والمجلس الشرعي الإسلامي الأعلى بخصوص الانتخابات النيابية المقبلة هو مجرد توقعات وتحليلات لا تمت إلى الحقيقة بصلة.

وقال المكتب الإعلامي بدار الفتوى في بيان، إن "الموقف من الانتخابات النيابية واضح للعيان، حيث لا تدخل في العملية الانتخابية ولا دعم لمرشح على آخر ولا دعم للائحة على أخرى بل سيتم التعاطي بهذا الاستحقاق بكل مسؤولية وطنية جامعة".

وشدد على أن مواقف دار الفتوى "تنحصر في التوجيه نحو اختيار الأفضل لمشروع بناء الدولة ومؤسساتها وتمتين وحدة الصف الإسلامي على أسس وطنية".

وفي شباط الجاري، شدد مجلس الأمن الدولي، في بيان، على "أهمية إجراء انتخابات حرة ونزيهة وشفافة وشاملة في الموعد المحدد لها" في أيار المقبل.

وأعلن رئيس الوزراء اللبناني السابق، سعد الحريري، أواخر كانون الثاني الماضي، "تعليق" عمله السياسي وعدم الترشح للانتخابات المقبلة أو تقديم أي ترشيحات من "تيار المستقبل"، الذي يتزعمه.

واعتبر الحريري أنه "لا مجال لأي فرصة إيجابية للبنان في ظل النفوذ الإيراني والتخبط الدولي، والانقسام الوطني واستعار الطائفية واهتراء الدولة".

وتتهم عواصم إقليمية وغربية وقوى سياسية لبنانية إيران بالهيمنة على مؤسسات الدولة في لبنان، عبر حليفتها "حزب الله"، وهو ما تنفي صحته طهران والجماعة.

وستُجري الانتخابات في ظل معاناة لبنان منذ عامين من أسوأ أزمة اقتصادية في تاريخه، والتي وصفها البنك الدولي بأنها "الأكثر حدة وقساوة في العالم".