"دارك" أو الخيال العلمي محفوراً بمطرقة نيتشه

"دارك" أو الخيال العلمي محفوراً بمطرقة نيتشه

"دارك" أو الخيال العلمي محفوراً بمطرقة نيتشه
30 تموز 2020

يمكن القول إن مسلسل "دارك" هو العمل الأبرز الذي أنتجته "نتفليكس". سبق أن أنتجت منصة العرض العالمية أعمالا مميزة ومهمة، استطاعت حصد كم كبير من النجاحات والشهرة والأرباح، ولكن لم يسبق لها أن أنتجت عملا يمكن وصفه من دون أي مبالغة بالحدث.

إنه العمل الذي يشكل مفصلا يمكن التأريخ بما قبله وما بعده. لا يعود السبب إلى أنه  اشتغل على مواضيع لم تتطرق إليها السينما والدراما من قبل، ولكن بسبب أنه قدم تصورا جديدا في كل تفصيل من تفاصيله الغزيرة.

منذ إطلاق الجزء الثالث والأخير في 27 حزيران الماضي تصدر الترند العالمي وصار ظاهرة غير مسبوقة دفعت بنتفليكس إلى إنشاء موقع خاص به.

 كل عمارة "دارك"  مشغولة بحجارة جديدة إذا صح التعبير سواء من ناحية الكتابة أو الإخراج والأداء، والإضاءة واختيار الممثلين، أوغزارة المرجعيات وتعددها والقدرة على توحيد سياقاتها المتشعبة في نظام دلالي موحد، فقد نجح نص ينتيه فريزة في نقل محمول فلسفي معقد ومتشابك وصبه في إطار بصري من دون إفقاده روحه أو تزويره أو التحايل عليه.

 تطلب اختيار ممثلين لتأدية دور شخصية محددة في أطوار مختلفة عملية بحث شاقة، وقد حرص المخرج باران بو أودار والذي شارك كذلك في كتابة نص المسلسل على إظهار الشبه بين  الشخصية في تحولاتها الكثيرة واختيار ممثلين يشبهون بعضهم.

 

بنية الظلام

ينتمي المسلسل إلى فئة الخيال العلمي الدرامي، ولكنه لا يعتمد في عرض الأحداث على سياق خطي متصاعد بل يتبع سياقا دائريا فيه كثير من التشابكات والانكسارات والتحولات.

إذا حاولنا تحديد مسار ما للقصة يمكن القول إنها تبدأ في مدينة فندن الألمانية التي تحتوي على معمل طاقة نووية محاط بهالة من الغموض. يتوالى حدوث سلسلة من الظواهر الغريبة المرتبطة باختفاء عدد من الأطفال في دورة متكررة  تتجدد كل 33 عاما وهي محددة بأعوام 1953 و1986 و2019.

يتم العثور داخل الكهف القريب من المعمل على فجوة تتيح السفر عبر الزمن، ويمكن الاختيار بين ثلاثة أبواب يؤدي كل منها إلى زمن محدد من هذه الأزمنة الثلاثة. يعتقد كل من يدخل في الكهف أنه قد اختار بابا معينا بإرادته ولكن ينكشف لاحقا أن اختياره كان مقدرا ولم يكن سوى جزء من لعبة الكون.

 يضع المسلسل المشاهد أمام دوامة من الأحداث التي تتناسل من بعضها في دائرة شبكية، لا يمكن التعامل معها إلا عبر فهم تموضع كل شخصية أو حالة في لحظة محددة وفي سياق محدد. السؤال الذي يطرح في هذا المقام ليس ماذا يجري بل من هي هذه الشخصية الآن وماذا يعني تحولها؟ وكيف يمكن أن نعيد تركيب السياقات كلها انطلاقا من التحول الأخير؟

 

ينتمي المسلسل إلى فئة الخيال العلمي الدرامي، ولكنه لا يعتمد في عرض الأحداث على سياق خطي متصاعد بل يتبع سياقا دائريا فيه كثير من التشابكات والانكسارات والتحولات

ثلاثة مسارات

تانهاوس: آلة الزمن لإنقاذ العائلة

فقدان العائلة يوقف الزمن عن الجريان ولعل نظرية العود الأبدي لنيتشه تتجلى في قصة تانهاوس الذي فقد عائلته ففقد معها زمنه ووجوده وبات كل شيء مجرد تكرار أبدي للحظة الألم. دافعه لإنشاء آلة الزمن ينحصر في محاولته الرجوع إلى ما قبل لحظة الحادث الذي أودى بعائلته ومنعه من الحدوث، ولكن عمليته هذه تسفر عن خطأ ينتج عنه وجود عالمين متوازيين تجري في كل واحد منهما الأحداث بشكل مختلف.

يعتقد تانهاوس أنه يمكنه التخلص من ألمه في حال نجاحه في العودة إلى الماضي وهنا يتدخل نيتشه محذرا قائلا "إنه عبور خطر لأنها سبيل خطرة والنظر إلى الوراء خطر كما أن التردد خطر والتوقف خطر".

هذا الإنذار النيتشوي يترجم بالخطأ المتسبب في نشوء العوالم الثنائية وخلق دوامة تكرار الأحداث في حلقة موصولة.

هذا العجز عن تحطيم الزمن يخلق المتاهة والجنون والفوضى والموت، فالماضي لا يحمل سوى الظلام والتماس معه لا يمكن سوى أن يعيد إنتاج الظلام وتعميمه. الخطاب المنتشر في المسلسل يكرر في لحظات محددة أنه لا يسقط من الماضي سوى الجثث.

 

كلوديا: بحثا عن عالم تعيش فيه الابنة

تصطدم شخصية كلوديا بحدود معرفتها فهي الشخصية الأكثر نشاطا في التنقل بين الأزمان لهدف وحيد وهو حماية ابنتها، أو تحديدا البحث عن عالم تعيش فيه الابنة. كانت تعتقد أنها تمسك بخيوط اللعبة وتديرها ولكنها تكتشف أنها ليست سوى جزء من الحركة الدائرية اللامتناهية وأنها لا تملك السيطرة على أي شيء، وأن "ما تعرفه ليس سوى قطرة بينما ما لا تعرفه هو المحيط".

الطريقة الوحيدة التي يمكنها من خلالها إنقاذ ابنتها تكمن في تدمير كل الجداول الزمنية الحافلة بالأخطاء والمفارقات، والإبقاء على ما يطلق عليه المسلسل تسمية العالم الأصلي وهو العالم الأول والأساسي المختلف عن العالمين الذين خرجا إلى النور إثر الخلل في آلة الزمن.

ترغب كلوديا في الوجود في عالم يجمعها مع ابنتها، ولكن حين تدرك استحالة ذلك تختار أن تكون الابنة حية في العالم الأصلي. في هذه اللحظة تحديدا يبدأ ظلام الماضي والعوالم المصطنعة بالتلاشي، فإرادة التسلط على الماضي والعبث معه توقفت وتوقفت بالتالي دائرة الموت والشرورعن التواصل.

أسست كلوديا لحالة تتوقف فيها دائرة الأحداث المتعاقبة عن الدوران وتدخل في انتظام جديد في عالم أصلي أساسي، لا تكون فيه كل الشخصيات موجودة ولا يخضع وجود ابنتها فيه لمنطق العلاقات الذي كان سائدا في العوالم الموازية.

حين تكف كلوديا عن التضحية بالمستقبل من أجل ماض أو عالم تحيا فيه مع ابنتها تنجح في تحريرها، والسماح لها بالعيش في حركة تتجه نحو المستقبل وتنفي الماضي المشحون بالموت.

 

يوناس ومارثا: كيف تصنع خلودك من التبدد

"أنا وأنت مثاليان لبعضنا البعض، إياك أن تعتقد أي شيء آخر". يتبادل يوناس ومارثا هذه العبارة دائما ويرددانها بعد نجاحهما في الدخول إلى العالم الأصلي ومنع الحادث الذي أودى بحياة عائلة تانهاوس من الحدوث، وبذلك توقف مسار الخلل الذي نتج عنه وجود عالمين موازيين غير أصليين تجري فيهما الأحداث في دوامة من التكرار المأساوي.

حين لم تتم الحادثة وتبدد العالمان فقدا وجودهما وانتفت بذلك الرغبة في صنع آلة الزمن المسببة لكل تلك السياقات الدرامية. نتيجة لذلك لم يعد بإمكانهما الوجود فكانت تضحيتهما علامة على الوصول إلى لحظة تجاوز الإرادة لذاتها والعودة إلى لحظة الطفل وفقا للترتيب الثلاثي الذي يقره نيتشه للمراحل الثلاث للنضوج المعرفي وهي مراحل الجمل والأسد والطفل.

في مرحلة الجمل يسود الاندفاع للبحث عن المصاعب تحت وطأة الغرور وهو ما يعالجه المسلسل في مرحلة الدخول في النفق ومحاولة السفر عبر الزمن.

 المرحلة الثانية أي مرحلة الأسد تتجلى في محاولة السيطرة على الأمور والصراع مع التنين من أجل نيل الحرية وهو ما يتمثل في حالة كلاوديا المقاتلة من أجل أن تحيا ابنتها.

  في مرحلة الطفل وهي المرحلة الأرقى والأنضج يسود اللعب والبراءة والتجديد ويصبح الوجود وكأنه عجلة تدور من تلقاء نفسها ويُخلق العالم انبثاقا من الذات وحدها. هكذا ينجز المسلسل رسالته على إيقاع أصداء صوت نيتشه الذي يصرخ بكل واحد منا: "أعشق قدرك الشخصي".

كلمات مفتاحية
مقالات مقترحة
نائب برلمان النظام.. بشّر أمس بزيادة الرواتب وتنصّل اليوم
أزمة الخبز في سوريا.. عقوبة للسوريين وتمرير للصفقات
وزارة تجارة النظام تطبّق آلية جديدة لتوزيع المواد التموينية
حالة وفاة و ٤٨ إصابة جديدة في مناطق سيطرة "قسد"
كورونا.. أول وفاة و240 إصابة في مخيمات اللاجئين باليونان
4 وفيات و34 إصابة بفيروس كورونا في مناطق نظام الأسد