icon
التغطية الحية

"خيبة أمل" من تعهدات مؤتمر بروكسل لمساعدة سوريا

2021.03.31 | 12:37 دمشق

2021-03-30t140407z_2018147379_rc2qlm9rajou_rtrmadp_3_syria-security-eu.jpg
جوزيب بوريل مسؤول الشؤون الخارجية للاتحاد الأوروبي خلال مشاركته بمؤتمر بروكسل ـ رويترز
إسطنبول ـ متابعات
+A
حجم الخط
-A

قالت منظمة "ميرسي كوربس" الأميركية (غير حكومية): إن تعهدات مؤتمر بروكسل لمساعدة سوريا، ضرورية للحفاظ على الجهود الإنسانية، لكنها لا تزال غير كافية بشكل "محزن".

وأضافت في بيان لها أن تسعة من كل عشرة سوريين يعيشون اليوم في فقر، وأكثر من 12.4 مليونا لا يملكون ما يكفي من الطعام، مشيرة إلى أن العائلات تحرق الأثاث للتدفئة.

وحثت المنظمة المانحين على ضمان أن يظل تسهيل وصول المساعدات الإنسانية أولوية قصوى حتى تصل المساعدة إلى جميع السوريين ، حسب الحاجة؛ وطالبت بتجديد قرار مجلس الأمن رقم 2533، بحيث يمكن للمساعدات بما في ذلك برامج التطعيم ضد فيروس كورونا، أن تصل بسرعة إلى جميع أنحاء سوريا.

وشددت على ضرورة "الاستمرار في دعم البرامج متعددة السنوات عبر قطاعات متعددة وتغطي سوريا بكاملها والتي أثبتت أنها أكثر فاعلية وكفاءة وفائدة للسوريين".

وقالت كاري دينر، مديرة Mercy Corps في الأردن: "لا يوجد تخطيط طويل الأمد للاجئين المقيمين في المخيمات في الأردن. يجب أن نضع خطة لرسم مسار للاعتماد على الذات للاجئين في الأردن، ومع انخفاض التمويل بشكل حاد، نحتاج إلى هذه الخطة الآن. لحسن الحظ، يقوم الأردن بإدراج اللاجئين بشكل كامل في استجابته الصحية لفيروس كورونا ، وهو اعتراف مهم بالترابط بين السوريين والأردنيين".

وتابعت "ستضطر الأماكن الملائمة للأطفال في مخيم الزعتري إلى إغلاق أبوابها هذا العام بسبب نقص التمويل. لا تزال تلبية الاحتياجات الإنسانية الملحة والحالية للاجئين السوريين في الأردن أمرا حيويا، ولا يمكننا أن نسمح للوباء بإلهاء المساعدة المطلوبة أو استبعادها ".

كما حذر رافائيل فيلاسكيز  مدير Mercy Corps في لبنان من أن تدهور الوضع الاجتماعي والاقتصادي في لبنان سيؤدي إلى تفاقم نقاط الضعف واحتياجات كل من المجتمعات المحلية واللاجئين.

وتابع "بينما يواجه اللبنانيون أنفسهم شبه انهيار لاقتصادهم ودولتهم، يعيش السوريون المستضافون في لبنان في أكثر الظروف بؤسا التي شهدوها حتى الآن. تسعة من كل عشر أسر سورية لاجئة في لبنان تعيش في فقر مدقع".

وأضاف "إذا تم النظر في العودة إلى سوريا، يجب أن تكون آمنة وطوعية وكريمة وقائمة على اختيار مستنير، خاصة بظروف كل أسرة. يجب أن يكون التمويل متاحا أيضًا لدعم اللاجئين المتبقين في لبنان، جنبا إلى جنب مع المجتمعات اللبنانية المضيفة الكريمة".

تعهدات مخيبة للآمال

ووفقا للأمم المتحدة، في عام 2021 هناك حاجة إلى أكثر من 10 مليارات دولار لدعم السوريين المحتاجين بشكل كامل، ويشمل ذلك 4.2 مليارات دولار على الأقل للاستجابة داخل سوريا و 5.8 مليارات دولار أخرى لدعم اللاجئين والمجتمعات المضيفة في المنطقة.

ويوجد 6.7 ملايين نازح داخلي في سوريا و 5.6 ملايين لاجئ سوري. ويحتاج ما يقدر بنحو 13.4 مليون شخص إلى مساعدات إنسانية في عام 2021 داخل سوريا. وهذه الزيادة تقدر بنسبة 20 في المئة عن عام 2020.

وتقول الأمم المتحدة إن أكثر من 80 في المئة من الناس داخل سوريا يعيشون في فقر وجوع في مستوى قياسي. أكثر من 12.4 مليون شخص ليس لديهم ما يكفي من الغذاء المغذي لتناوله.

في حين يتجه لبنان نحو مزيد من الاضطرابات الاجتماعية وعدم الاستقرار السياسي. المنافسة المتزايدة من أجل البقاء تؤجج التوترات. العلاقات بين النازحين والمجتمعات المضيفة في أدنى مستوياتها، والبطالة تجاوزت 30 في المئة والجريمة آخذة في الارتفاع.

في الوقت نفسه أصدر الأمين العام للمجلس النرويجي للاجئين جان إيغلاند بيانا رداً على مؤتمر بروكسل حول سوريا قال فيه "هناك حاجة ماسة للتمويل الذي تم التعهد به اليوم للاستجابة للمساعدات في سوريا، بعد عقد من هذه الأزمة التي تركتها القوى العالمية تتفاقم. نرحب بالتعهدات التي أبقت تمويل المساعدات على نفس مستويات العام الماضي على الرغم من الصعوبات الاقتصادية. ومع ذلك من المخيب للآمال أن نرى المملكة المتحدة والولايات المتحدة تخفضان مساهمتهما في وقت تواجه فيه الأسر السورية مستويات غير مسبوقة من الجوع والفقر في الداخل وفي المنطقة.

وتابع "لقد فشل المجتمع الدولي في ممارسة نفوذه لمنع الأطراف المتحاربة في سوريا من استخدام المدنيين كبيادق على رقعة الشطرنج. إن تكثيف المساعدات هو أقل ما يمكنهم فعله لمساعدة السوريين على البقاء والتعافي ".