icon
التغطية الحية

خولة مطر لتلفزيون سوريا: ملف المعتقلين أولوية في محادثات أستانا 17

2021.12.21 | 16:44 دمشق

60e7050b4e3fe11578e7c4c3.jpg
محادثات أستانا (صورة أرشيفية 2021)
كازاخستان - خاص
+A
حجم الخط
-A

قالت نائب المبعوث الأممي الخاص إلى سوريا، خولة مطر اليوم الثلاثاء، في تصريح خاص لتلفزيون سوريا إن ملف المعتقلين أولوية لنا في محادثات أستانا.

وأضافت "مطر" أن عملية تبادل المعتقلين بين النظام والمعارضة تجري بعدد قليل، وفي كل مرة يتناقص العدد، واصفة الأمر بالخطير، مشيرةً إلى أن بيدرسن لم يتمكن، ولكنه أوكل إليها مهمة إنهاء هذا الملف أو العمل عليه، في حين لم تبد النائبة تفاؤلها بهذا الخصوص قائلة "لا أعتقد أنه سيكون تقدما كبيرا في ملف المعتقلين ففي كل مرة يعلق ونشهد مماطلة من الأطراف، ولكن نحن بحاجة إلى العمل المكثف لمتابعة هذا الملف للضغط باتجاه إطلاق سراح المعتقلين، ونحن بحاجة لأرقام كبيرة".

وأكدت "مطر" أن استراتيجية "خطوة مقابل خطوة" يمكّ من مطالبة النظام بالتعاون في ملف المعتقلين كحسن نيّة"، وأوضحت أنها أجرت مباحثات كثيرة مؤخراً بخصوص ملف المعتقلين، وزارت دمشق وحلب والتقت مع النظام والمعارضة والأتراك، مشيرة إلى أنها ستتابع هنا ما بدأته على الأرض في سوريا.

وأشارت مطر في ختام حديثها لموفدة تلفزيون سوريا إلى سبب تغيب غير بيدرسن عن أستانا 17، وذلك لوجود إجراءات كورونا في أوسلو، لا سيما أنه تنقل كثيراً مؤخراً.

وانطلقت في وقت مبكر من اليوم الثلاثاء، محادثات "أستانا 17" حول سوريا في العاصمة الكازاخية نور سلطان، بمشاركة ممثلي الدول الضامنة، تركيا وروسيا وإيران.

وبدأت محادثات أستانا عام 2017 برعاية الدول الضامنة تركيا وروسيا وإيران من أجل إيجاد حل للأوضاع في سوريا.