icon
التغطية الحية

خمسة شبان نجوم تحت الضوء في مونديال قطر 2022

2022.11.18 | 15:10 دمشق

طفل ينظر إلى لوحة جدارية في بنغلاديش تحتفي بمونديال قطر 2022 (رويترز)
طفل ينظر إلى لوحة جدارية في بنغلاديش تحتفي بمونديال قطر 2022 (رويترز)
إسطنبول - متابعات
+A
حجم الخط
-A

يتوقع مختصون في الشأن الرياضي، أن يخطف 5 نجوم شبان الأضواء في مونديال قطر 2022، ليبدؤوا مسيرتهم على خطى أساطير كرة القدم من الحدث العالمي الذي تستضيفه الدوحة.

وينتمي المرشحون الخمسة إلى جنسيات دول عدة، هي إسبانيا والبرازيل وفرنسا وألمانيا وإنكلترا، وتتراوح أعمارهم بين 18 إلى 22 سنة، وفق ما أوردت وكالة "فرانس برس"، اليوم الجمعة.

غافي: من الملاعب القاحلة في الأندلس إلى مونديال قطر

يُعتبر الإسباني بابلو غافي، ذو 18 عاماً، أبرز الشبان المشاركين في كأس العالم لهذا العام، وسيقود خط وسط المنتخب الإسباني، بعد ما أثبت نفسه سابقاً كأحد أهم اللاعبين في نادي برشلونة.

وكان غافي قد نال جائزة أفضل شاب في العالم بتاريخ 17 تشرين أول الماضي، وسبق أن سجل اسمه كأصغر لاعب دولي في تاريخ إسبانيا، يشارك مع المنتخب بعمر 17 سنة 62 يوماً، مساهماً بتأهل منتخب بلاده إلى المباراة النهائية لبطولة دوري أمم أوروبا.

ورغم احتفاله بعيد ميلاده الـ18 في 5 من شهر آب الماضي، فإن غافي سيصبح أصغر لاعب إسباني يشارك في كأس العالم، محطماً آخر رقم قياسي سجله سيسك فابريغاس عام 2006، حين شارك بالمونديال وهو بعمر 19 عاماً.

ويصفه أحد مربيه مانويل باسكو الملقب "باتايا"، بأنه "مراهق متحفظ ومنطو، لكنه يتمتع بروح الفكاهة"، بحسب "فرانس برس"، التي لفتت كذلك إلى استحالة مقاومة الصعود الصاروخي لغافي، الذي انطلق من ملاعب قاحلة ومغبرة في الأندلس، مروراً بملعب "كامب نو" العظيم في برشلونة، وصولاً إلى ملاعب المونديال في قطر.

فينيسيوس جونيور: لا يضاهيه سوى أفضل لاعب في العالم

بسنواته الـ22 فقط، سجّل البرازيلي فينيسيوس جونيور اسمه كأحد أخطر المهاجمين في أوروبا، وقاد برفقة زملائه فريق ريال مدريد الإسباني لنيل اللقبين المحلي والأوروبي في الموسم الماضي، مسجلاً أهدافا في ذلك الموسم فقط لا يضاهيها في النادي الملكي سوى أهداف أفضل لاعب في العالم الفرنسي الجزائري الأصل كريم بنزيما.

ونال فينيسيوس جونيور جائزة أفضل لاعب شاب في المسابقة القارية الأم، بعد تمكنه من تسجيل هدف الفوز ضد ليفربول الإنكليزي، في ما اعتبره بعض المختصون نقطة تفوق بها على بنزيما وجعلته أكثر تأثيراً في نهائي دوري الأبطال.

ومع الأخذ بعين الاعتبار أن منتخب البرازيل ممتلئ بالمواهب الهجومية على مستوى العالم، فإن فينيسيوس جونيور لديه فرصة قوية للبروز بين زملائه، إذ تمكن في هذا الموسم من تسجيل 10 أهداف مع 5 تمريرات حاسمة في 21 مباراة.

أوريليان تشواميني: موهبة لافتة منذ كان بعمر 11 سنة

منذ أن كان بعمر 11 سنة فقط، لفت الفرنسي أوريليان تشواميني أنظار المدربين بموهبته منقطعة النظير، وسرعان ما وصل إلى تشكيلة فريق ريال مدريد ومنتخب بلاده، لاعباً في خط الوسط.

ويتميز تشواميني بوعي تكتيكي كبير، ودهاء فني وغريزة في التموضع الصحيح داخل الملعب، أثبتها حين استعان به المدرب الإيطالي كارلو أنشيلوتي، ليسد الفراغ الذي تركه رحيل البرازيلي كازيميرو عن فريق ريال مدريد.

ويرى الخبراء، أن الحظ جاء مواتياً في خدمة تشواميني، فمع غياب نغولي كانتي وبول بوغبا عن المنتخب الفرنسي بسبب الإصابة، سيحظى تشواميني البالغ من العمر الآن 22 عاماً، بفرصة مثالية لإثبات نفسه وقيادة بلاده للمنافسة على اللقب العالمي.

جمال موسيالا: النجم المتحمس لمونديال قطر

بعمر 19 عاماً فقط، يستعد الألماني جمال موسيالا، المولود لأب نيجيري وأم بولندية، للمشاركة مع المنتخب الألماني المرشح الدائم لنيل اللقب العالمي في كل نسخة من كأس العالم.

لكن لموسيالا فرص كبيرة بالتفوق بين زملائه وجذب أنظار العالم إليه، إذ تمكن خلال 22 مبارة خاضها مع فريق بايرن ميونيخ في هذا الموسم، من تسجيل 12 هدفاً، فضلاً عن قيامه بـ12 تمريرة حاسمة.

وبعد تعادل ألمانيا مع إنكلترا في أيلول السابق، بنتيجة 1-1، قال موسيلا عن مونديال قطر "نحن على مسار جيد (..) المباراة ضد إنكلترا في دوري الأمم الأوروبية أظهرت التطور الذي حققناه. أعتقد أننا سنكون جاهزين... لن يكون من السهل الفوز علينا في قطر".

جود بيلينغهام: عقلية عالية المستوى للمنافسة

أثبت الإنكليزي جود بيلينغهام نفسه بشكل لا يقبل الشك، وهو لا يزال بعمر 19 عاماً، حين ساهم بشكل رئيسي وحاسم بقلب نتيجة المبارة بين منتخب بلاده إنكلترا والمنتخب الألماني، في 26 أيلول الماضي، إلى التعادل خلال 12 دقيقة فقط، بعد أن كان الفوز من نصيب الألمان.

وبعد تسجيله 9 أهداف مع 3 تمريرات حاسمة في 22 مباراة خاضها مع ناديه الألماني دورتموند هذا الموسم، من المتوقع أن يمنحه مدرب إنكلترا غاريث ساوثغيت فرصة للتألق دولياً في مونديال قطر، خلافاً لاستراتيجيته المعتمدة على اللاعبين الذين قدموا له في الماضي، وقد قال عنه ساوثغيت "أعتقد أن أهم شيء هو أن لديه عقلية عالية المستوى للمنافسة".

 المصدر: france24