icon
التغطية الحية

خليفة محتمل لميركل: طريق اللاجئين إلى ألمانيا لم يعد مفتوحاً

2021.01.02 | 16:57 دمشق

01-copy-2-copy-copy-11.jpg
إسطنبول - وكالات
+A
حجم الخط
-A

أكد فريدريش ميرتس المرشح المحتمل لخلافة المستشارة الألمانية أنغيلا ميركل، رفضه استقبال لاجئين من المخيمات في اليونان أو البوسنة، داعياً إلى سياسة ترحيل "أكثر حزماً"، ومؤكداً أن الطريق إلى ألمانيا لم يعد مفتوحاً.

وقال ميرتس في تصريحات لصحف مجموعة "فونكه" الألمانية إن "الاتحاد الأوروبي بكامله ملزم على وجه الخصوص بمساعدة اللاجئين في مواقعهم في البلقان أو في الجزر اليونانية، لكن لا يمكن حل هذه الكارثة الإنسانية بالقول: يأتي الجميع إلى ألمانيا. هذا الطريق لم يعد مفتوحاً".

وشدد على ضرورة أن تبرم الدول الأوروبية اتفاقيات مع بلدان المنشأ أو بلدان العبور لمنع الهجرة غير الشرعية والمهددة للحياة عبر البحر المتوسط وقال: "الرسالة الواضحة للاجئين وتنظيمات المهربين يجب أن تكون: إن هذا الأمر يهدد الحياة ولن ينجح".

ودعا ميرتس إلى عمليات ترحيل أكثر حزماً من السنوات السابقة، وذكر أنه في حالة سوريا على سبيل المثال هناك عقبات قانونية وإنسانية وكذلك واقعية، بسبب عدم وجود خطوط طيران وطرق برية مفتوحة، وقال: "بالتالي فإن الترحيل إلى سوريا لن يكون ممكناً إلا في حالات فردية".

اقرأ أيضاً: ألمانيا تنهي الجدل وتوافق على قرار ترحيل فئة من السوريين

وكان الحظر العام على الترحيل إلى سوريا قد انتهى نهاية العام الماضي بعد أن اتفق وزراء داخلية الولايات على ذلك. وكان وزراء الحزب الاشتراكي الديمقراطي يسعون إلى تمديده دون قيود، بينما سعى وزراء التحالف المسيحي إلى عدم استبعاد الترحيل للمجرمين الخطرين.

اقرأ أيضاً: ألمانيا تعلن عن قرار جديد يخص برامج إعادة التوطين

ومن المقرر أن يختار حزب ميركل المحافظ زعيمه خلال مؤتمر افتراضي منتصف الشهر الجاري، حيث سيتم الاختيار بين المعتدل أرمين لاشيت الذي يترأس ولاية شمال الراين- ويستفاليا، والليبرالي فريدريك ميرتس الذي يعد خصماً تاريخياً لميركل، ونوربرت روتغين الخبير في السياسة الخارجية.