icon
التغطية الحية

خلوصي أكار: اللاجئون السوريون ليسوا موضوع نقاش سياسي

2022.05.07 | 20:58 دمشق

m4.jpg
وزير الدفاع التركي خلوصي أكار (الأناضول)
إسطنبول - متابعات
+A
حجم الخط
-A

قال وزير الدفاع التركي خلوصي أكار اليوم السبت إن أكثر من مليون سوري فقدوا أرواحهم في الحرب الدائرة في سوريا منذ آذار 2011 وإن ​​أكثر من 7 ملايين شخص هُجِّروا من منازلهم وأراضيهم.

وجاء حديث الوزير التركي خلال زيارته برفقة قادة عسكريين إلى مقر قيادة القوات البحرية في ولاية مرسين جنوبي البلاد.

وأضاف الوزير أكار وفقاً لموقع وزارة الدفاع التركية أن "اللاجئين السوريين اضطروا إلى الهجرة إلى البلدان المجاورة، هرباً من اضطهاد النظام و"المنظمات الإرهابية" ولإنقاذ حياتهم".

وأشار إلى أن اللاجئين السوريين سيعودون إلى مناطقهم عندما يتأكدون من سلامتهم هناك.

وتابع: "لقد بدؤوا بالفعل في العودة. هناك ما يقرب من خمسة ملايين سوري في المناطق التي تم "تطهيرها" من (الإرهاب والإرهابيين) من قبل القوات التركية".

وشدد الوزير التركي على أن تركيا تبذل قصارى جهدها لتهيئة الظروف اللازمة لعودة آمنة وطوعية وكريمة لطالبي اللجوء وفقاً لمعايير الأمم المتحدة".

وأضاف: "هذه حالة إنسانية لا ينبغي أن يكون هذا موضوع نقاش سياسي، تركيا عبر التاريخ ، كانت دائماً مع المظلومين والضحايا".

وألقى الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، الأسبوع الماضي، كلمة عبر الفيديو بمناسبة حفل افتتاح وتسليم مشروع منازل جديدة، الذي نظمته 12 منظمة غير حكومية بتنسيق من إدارة الكوارث والطوارئ "AFAD" مع مؤسسة محمد عاكف عنان واتحاد نقابات موظفي الخدمة المدنية "Memur-sen" كجزء من حملة "نحن معاً، نقف إلى جانب إدلب".

وأشار أردوغان في كلمته إلى أن العمليات العسكرية التي قامت بها تركيا في شمالي سوريا ساعدت في عودة اللاجئين السوريين إلى بلادهم: "منذ أن بدأت تركيا عملياتها عبر الحدود في مواجهة المأساة الإنسانية المتفاقمة في سوريا عام 2016، عاد قرابة 500 ألف سوري إلى المناطق الآمنة التي أنشأتها حتى الآن".